الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مقتل مصور بوكالة "رويتزر" في قصف إسرائيلي على لبنان

مقتل مصور فيديو رويترز
مقتل مصور فيديو رويترز في لبنان

استشهد عصام عبد الله، مصور بوكالة رويترز للأنباء، اليوم، في قصف إسرائيلي لجنوب لبنان، مسقط رأسه، حيث أجريت مراسم الجنازة في موكب كبير حضره مئات الأشخاص.  

وحمل جثمان مصور فيديو رويترز، ملفوفا بالعلم اللبناني، على نقالة عبر شوارع بلدة الخيام الجنوبية، من منزل عائلته إلى المقبرة المحلية، وحضر الجنازة عشرات الصحفيين والنواب اللبنانيين. 

مقتل صحفي في قصف إسرائيلي على لبنان

إلقاء قذيقة على تجمع صحفيين دوليين

وكان مصور رويترز قد لقي مصرعه مساء الجمعة بالقرب من قرية علما الشعب في جنوب لبنان، عندما سقطت قذيفة إسرائيلية على تجمع للصحفيين الدوليين، عندما كانوا يغطون تبادل إطلاق النار على طول الحدود بين القوات الاحتلال الإسرائيلية وأعضاء جماعة حزب الله اللبنانية.  

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة، إن وزارة الخارجية اللبنانية طلبت من بعثة بيروت لدى الأمم المتحدة تقديم شكوى ضد إسرائيل، بسبب قصف يوم الجمعة، ووصفته بأنه انتهاك صارخ وجريمة ضد حرية الرأي والصحافة. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الكولونيل ريتشارد هيشت، لوكالة أسوشيتد برس في القدس، يوم السبت: "نحن على علم بالحادثة مع صحفي رويترز ونحن نحقق فيها."

مقتل صحفي في قصف إسرائيلي على لبنان

ولم يؤكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إصابة الصحفيين بقذائف إسرائيلية، لكنه وصف الحادث بالمأساوي، مضيفاً أنه يأسف بشدة لمقتل الصحفي في لبنان.  

إصابة صحفيين أخرين في القصف

وقالت “رويترز” في بيان إن اثنين من صحفييها ثائر السوداني وماهر نزيه أصيبا في نفس القصف، فيما أصيب مصور قناة الجزيرة القطرية إيلي براخيا والمراسلة كارمن جوخدار. 

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية الدولية، وكالة فرانس برس، إن اثنين من صحافييها أصيبا أيضاً وهما المصورة كريستينا عاصي، وصحفي الفيديو ديلان كولينز. 

وذكرت وكالة فرانس برس السبت أن المصورة كريستينا عاصي بحاجة للتبرع بالدم، في المركز الطبي بالجامعة الأميركية في بيروت حيث ترقد في المستشفى. 

قصف إسرائيلي على لبنان

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية أعمال عنف متفرقة، منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة المقاومة الفلسطينية حماس يوم السبت على الأراضي المحتلة. 

ويتدفق الصحفيون من مختلف البلدان إلى لبنان لمراقبة الوضع مع تصاعد التوترات بين حزب الله والكيان الصهيوني.

تم نسخ الرابط