الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خبير اقتصادي لـ "بالمصري": مبادرة الحكومة لخفض سعر السلع تخفيف عن كاهل المواطن

مبادرة السلع
مبادرة السلع

قال الدكتور أحمد سمير أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إن المبادرة التي أطلقتها الحكومة لخفض السلع  الضرورية من شأنها كبح ارتفاعات التضخم المتتالية خلال الفترة الأخيرة، حيث وصل معدل التضخم إلى مستوى 37.4 المائة خلال أغسطس الماضي.


وأضاف أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"، أن  أهم الإجراءات التي سبقت إطلاق المبادرة هي: "تسهيل إجراءات الاعتمادات المستندية والإفراج عن المواد الخام ومستلزمات الإنتاج المحتجزة بالموانئ، والاعفاء الجمركي على استيراد السلع الغذائية الداخلية في المبادرة، مثل السكر والزيت وغير ذلك" .

توفير السلع الغذائية

واستكمل أبو الفتوح، أن تم التنسيق مع البنك المركزي بسرعة تسهيل الإجراءات  وفتح الاعتمادات المستندية للمستوردين خلال الفترة المقبلة، و إن الغرف التجارية سيكون لها دور في المراقبة ومتابعة تحقيق الوفرة في السلع الغذائية خاصة الاستراتيجية منها والتي أعلن عنها مجلس الوزراء ، بحيث يكون فيها وفره كبيرة وإتاحة تغطي كافة المحافظات، بالإضافة إن بعض الشركات استجابت سريعا لخفض الأسعار وأعلنت الأسعار الجديدة مثل شركات الجبن والألبان، ومن المتوقع أن يتم إعلان جميع الأسعار المخفضة علما بأن القطاع الخاص سيكون شريكًا أساسيًا للحكومة في هذه المبادرة.

واختتم الخبير الاقتصادي، أن تنفذ المبادرة على مستوى الجمهورية والوصول للمواطن في كافه المناطق وليس في عواصم المحافظات فقط،  حيث يتم العمل على مراجعات ينتج عنها تخفيض أسعار السلع الأساسية بنسبة 20% عن أسعارها الحالية.


تشديد الإجراءات والرقابة

وسبق أن أكد أحمد كمال المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، إنه سيتم تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من التزام المنافذ بتخفيض الأسعار، فضلا توافر المعروض من المنتجات.

ولفت كمال، إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين أصدر توجيها عاجلا لكافة المديريات بتكثيف الحملات لضمان وصول الخصومات الى المواطن ومراقبة بدء طباعة الحد الأقصى لسعر البيع على سلع المبادرة نفسها من قبل المنتجين والعارضين بالمحلات والأسواق.

وأشار كمال إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات صارمة ضد أى تاجر او منفذ او هايبر ماركت يتلاعب بالأسعار، على أن تقوم كل مديرية بمشاركة الغرفة التجارية لمراقبة عمليات الضخ من قبل الشركات وكذلك الأسعار، فضلا عن إقامة العديد من المعارض لضمان توفير السلع بكافة المنافذ.


ضخ السلع بكثافة بالأسواق

ونوه متحدث وزارة التموين، إلى أنه سيتم تكثيف طرح السلع من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وفروعها بالمحافظات، عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع شركات دلتا ماركت ومصرية ماركت والنيل الأهرام للمجمعات الاستهلاكية.

وتابع أنه سيتم طرح السكر بمنافذ المجمعات بسعر يتراوح بين 25 و27 جنيها للكيلو، والأرز المستورد بسعر 20 جنيها للكيلو والمحلى عريض الحبة بـ 22 جنيها للكيلو والزيت عبوة 800 مللى بـ 45 جنيها، والمكرونة 400 جم بـ7.5 جنيه ومكرونة اسباكتى 400جم بـ 8 جنيهات والشاى 250جم بـ 44 جنيه ودقيق 1 كجم بـ 18 جنيها ومسلى 650 جم بـ 42 جنيها والـ 700جم بـ 48 جنيها والـ 1.5 كجم بـ 97.5 جنيه وغيرها من العديد من المنتجات الأخرى.

اختتم المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن يتم طرح الدواجن مجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو، واللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 160 جنيها واللحوم السودانية بـ 220 جنيه للكيلو و240 للحوم البلدية الحية.

تم نسخ الرابط