الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة: النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من الرجال

سرطان الرئة
سرطان الرئة

أظهرت دراسة جديدة، أن عدداً أكبر من النساء الشابات يتم تشخيص إصابتهن بسرطان الرئة بمعدل أعلى من الرجال.

 ويقول الخبراء إن الوعي بآثار المرض على النساء غير موجود، وتنفق الحكومة الأمريكية على أبحاثه أقل بكثير مما تنفقه على دراسات مماثلة على الرجال.
 

سرطان الرئة 

وقالت الدكتورة أندريا ماكي، أخصائية علاج الأورام بالإشعاع والمتحدثة الطبية المتطوعة لجمعية الرئة الأمريكية، إن سرطان الرئة هو مرض يصيب النساء، ولكن من الواضح أننا بحاجة إلى تثقيف المزيد من الناس حول هذا الموضوع.


ووجدت الأبحاث المنشورة هذا الأسبوع في مجلة JAMA Oncology أن عدد النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 54 عامًا قد تم تشخيص إصابتهن بسرطان الرئة، بمعدل أعلى من الرجال في نفس العمر، وشملت هذه الدراسة أشخاصًا تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة بين عامي 2000 و2019.

كما وجدت الأبحاث أن تشخيص سرطان الرئة ارتفع بنسبة 84% لدى النساء على مدار الـ 43 عامًا الماضية، بينما انخفض بنسبة 36% لدى الرجال على الرغم من أن العديد من هؤلاء النساء لم يدخنن أبدًا، وفي الواقع النساء اللاتي لم يدخن أبدًا أكثر عرضة   للإصابة بسرطان الرئة بأكثر من الضعف من الرجال الذين لا يدخنون أبدًا.

وتشمل عوامل الخطر الأخرى التاريخ العائلي، والتعرض للتدخين السلبي، والرادون، والأسبستوس، والتلوث والزرنيخ في مياه الشرب، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

الجدير بالذكر أن  سرطان الرئة يعد مرضا مميتًا ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه غالبًا ما يتم تشخيصه متأخرًا في وقت يصعب فيه العلاج وذلك على الرغم من التقدم الهائل في العلاج في السنوات الأخيرة.

تم نسخ الرابط