الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تصل لـ 15%.. تعرف على أسباب زيادة رسوم عبور السفن بقناة السويس

قناة السويس
قناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة  قناة السويس، عن زيادة جديدة في رسوم العبور بقناة السويس تصل إلى 15% على عدد من السفن، وسيتم تطبيق بداية من 15 يناير المقبل.

أسباب زيادة رسوم عبور السفن

وفسر رئيس الهيئة، أسباب زيادة الرسوم للسفن المارة من مجرى قناة السويس الملاحي، تأتي نتيجة المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري، والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة مع التوقع باستمرارها خلال العام المقبل.

اعتمدت الزيادة على ارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88%، عن متوسط عام 2021، وكذلك ارتفاع قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة زيادة 11% عن متوسط عام 2021، وفقًا لتصريحات سابقة للفريق أسامة ربيع.

تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس


وأوضح الفريق ربيع أن تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس يتوقف على عدة أسباب أهمها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن، مشيرًا إلى ما سجلته نوالين الشحن من زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة، لا سيما نوالين سفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا، وانعكاس ذلك على توقعات تحقيق الخطوط الملاحية أرباحا تشغيلية عالية خلال عام 2023،و في ظل استمرار أزمة اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات الموانئ العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة.

الفريق أسامة ربيع


وتابع رئيس الهيئة:  أن ارتفاع أسعار الطاقة يؤثر على معادلة حساب الرسوم، حيث يؤدي استمرار ارتفاع أسعار البترول الخام فوق مستوى الـ 90 دولارًا للبرميل، وارتفاع متوسط أسعار الغاز الطبيعي المسال أعلى من مستوى 30 دولارًلارتفاع سعروقود السفن، وبالتالي زيادة الذي تحققه قناة السويس مقارنة بالطرق البديلة الأخرى.

وأوضح الفريق ربيع أن زيادة رسوم عبور السفن هي ضرورة في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8%، ما يؤدى إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة.

وأردف: أن هيئة قناة السويس تتتبع عدة آليات لضمان مواكبة سياساتها التسعيرية لمتغيرات سوق النقل البحري لتحقيق أقل تكلفة مقارنة بالطرق المنافسة.

قناة السويس

وذلك من خلال إصدار منشورات ملاحية تتيح إجراء تعديلات الرسوم فى حالة تغير ظروف السوق الملاحي، من خلال تقديم حوافز للسفن العاملة على الطرق التي لا تحقق لها القناة الوفر المتناسب مع الرسوم بمنحها نسب تخفيض تصل حتى 75% من رسوم العبور العادية لفترات محددة، وفقًا لمقتضيات السوق، علاوة على التخفيضات التي تمنحها اللجنة الدائمة للخطوط الطويلة (رحلة برحلة ) والتي تصل إلى 74% من الرسوم وفقا لظروف السوق الملاحى وقت تقديم العميل لطلب التخفيض، وذلك للسفن العاملة على الطرق التي لا تحقق لها القناة الوفر المتناسب مع الرسوم.

تم نسخ الرابط