الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الدكتور إكرام بدر الدين في حواره لـ"بالمصري": استمرار الحرب على غزة يعني عدم استقرار المنطقة

الدكتور إكرام بدر
الدكتور إكرام بدر الدين
  • مصر دائما تدعم القضية الفلسطينية عبر التاريخ
  • قمة القاهرة للسلام ستؤثر على مصير الحرب في قطاع غزة 
  • استمرار الحرب يعني اندلاع حرب في الإقليم
  • يجب علي الدبلوماسية العربية توضيح مصلحة الغرب من إنهاء الصراع

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن استمرار الحرب في قطاع غزة يعني عدم الاستقرار في المنطقة، وهو ما سيؤثر على الأوضاع العالمية أيضًا، مضيفًا أن تهجير الفلسطينيين إلى مصر و الأردن يعني اندلاع حرب بين مصر وإسرائيل من جديد.

وأضاف الخبير السياسي، في حواره لـ"بالمصري" أن السبب في اندلاع الصراع هو زيادة المستوطنات التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى الضغط علي الشعب الفلسطيني بجانب وقف عملية السلام، وهو ما يعني فقدان الأمل للشعب الفلسطيني.

وإلى نص الحوار..

من وجهة نظرك ما أهمية قمة القاهرة للسلام في الوقت الراهن؟

أهميتها نابعة من أن مصر هي التي دعت لها، خاصة وأن دعوة مصر لتلك القمة تؤكد على التأثير الإقليمي والدولي لمصر وما تحظى به القضية الفلسطينية لدى الوجدان الشعبي والسياسي المصري، وذلك عبر التاريخ.

هل تستطيع قمة القاهرة للسلام في الوصول إلى إيقاف الحرب على قطاع غزة؟

نعم تلك القمة سوف يكون لها تأثير كبير على الأوضاع في قطاع غزة بشكل إيجابي، وذلك بسبب عدد الدول المشاركين بها، وهي الدول التي تحظى بتأثير على إسرائيل وأبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية، فضلًا عن الاتصالات الأوروبية الإسرائيلية وكذلك الأطراف العربية الأخرى.

ماذا يحدث إذا تطورات الأوضاع في قطاع غزة؟

تطورات الأوضاع في غزة ليست في مصلحة أحد، ولكن إذا تطورت العمليات العسكرية في قطاع غزة، فهذا يعني اندلاع حرب إقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وهذا يعتبر كارثة كبيرة في المنطقة.


هل الحرب بين المقاومة الفلسطينية و الاحتلال الإسرائيلي تشهد معيار مزدوج في التعامل؟

نعم الحرب المندلعة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي تشهد عملية ازدواجية في التعامل معها، حيث تدعم تلك  الدول إسرائيل وتصف حماس والشعب الفلسطيني بالإرهابيين، وهذا يعني ازدواجية في التعامل.

برأيك .. ما هو سبب اندلاع الصراع الاخير؟
السبب في اندلاع الصراع هو زيادة الاستيطان الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى الضغط علي الشعب الفلسطيني، بجانب وقف عملية السلام بين الدولتين، وهذا يعني فقدان الأمل للشعب الفلسطيني.

هل تريد الولايات المتحدة الأمريكية نقل الحرب من روسيا وأوكرانيا إلى منطقة الشرق الأوسط من أجل الضغط على الدول العربية؟

صعب.. لأن العالم لا يقدر أن يتحمل حرب جديدة، قد تؤدي إلى كوارث أكبر من الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا الأمر سوف يدفع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية من أجل الوصول إلى حل بين فلسطين وإسرائيل، ولذلك يجب على الدبلوماسية العربية إظهار أن مصلحة الغرب تكمن في عدم اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط.


وما هو تعليقك على نقل مواطني غزة إلى مصر وموطني الضفة إلى الأردن كما تريد إسرائيل؟

صعب لأن هذا الأمر سوف يؤدي إلى صدام بين إسرائيل و مصر، وهذا قد يؤدي إلى قطع اتفاقية السلام بين الدولتين بالإضافة اندلاع حرب جديدة، وهذا ما سيحدث إذا تم تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء.

تم نسخ الرابط