الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إيران تحذر إسرائيل: الشرق الأوسط قد يخرج عن نطاق السيطرة

إيران تحذر إسرائيل
إيران تحذر إسرائيل لوقف القصف على غزة

حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إسرائيل إذا لم توقف الهجمات على غزة، مؤكدًا أن الشرق الأوسط قد يخرج عن نطاق السيطرة، وأن الولايات المتحدة مسؤولة عن تقديم الدعم العسكري لإسرائيل. 

جاء ذلك بعدما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ان جنود جيش الاحتلال يخوضون معركة من أجل حياتهم، مشددًا على أن الحرب ضد حماس هي مسألة حياة أو موت.

وزير الخارجية الإيراني

تحذيرات للولايات المتحدة وإسرائيل

وقال وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر صحفي في طهران: "أحذر الولايات المتحدة ووكيلتها إسرائيل من أنه إذا لم يوقفوا على الفور الجريمة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في غزة، فإن كل شيء ممكن في أي لحظة، ومن الممكن أن تخرج المنطقة عن السيطرة."

القصف على غزة

وأكد على أن النتائج قد تكون شديدة ومريرة وستكون لها تداعيات بعيدة المدى، سواء على المستوى الإقليمي أو على أولئك الذين يدعون إلى الحرب.  

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن الدعم العسكري الأمريكي لقوات العدو الإسرائيلي دليل على أن الصراع المستمر في غزة، هو حرب بالوكالة تشنها إسرائيل نيابة عن الولايات المتحدة، ويحذر كبار المسؤولين الأمريكيين أيضا من أن الصراع قد ينتشر.

القصف على غزة

وحذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن من احتمال حدوث تصعيد كبير في الهجمات على القوات الأمريكية أو المواطنين الأمريكيين، مضيفًا: "إذا كانت أي مجموعة أو أي دولة تتطلع إلى توسيع هذا الصراع والاستفادة من هذا الوضع المؤسف للغاية، فنصيحتنا هي: لا تفعلوا ذلك."

كما أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى احتمال التصعيد من وكلاء إيران، مثل حزب الله أو حماس، وقال إن الولايات المتحدة تتخذ كل الإجراءات للتأكد من قدرتنا على الدفاع عن الإسرائيليين والمواطنين الأمريكيين.

استهداف قواعد عراقية

وتم استهداف العديد من القواعد العراقية التي تستخدمها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ في الأيام الأخيرة. 

القصف على غزة

استشهاد المدنين في لبنان

أفادت تقارير باستشهاد 27 شخصا على الأقل في جنوب لبنان خلال تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس. 

ووفقا لتقارير عسكرية إسرائيلية، قتل ما لا يقل عن خمسة جنود إسرائيليين ومدني واحد في إسرائيل. 

القصف على غزة

ووفقا لوسائل الإعلام الرسمية السورية، إنه في سوريا، حيث يوجد وجود عسكري لإيران، ضربت الصواريخ الإسرائيلية مطاري دمشق وحلب الدوليين في وقت مبكر من يوم الأحد، مما أسفر عن استشهاد عاملين على الأقل، وتوقف العمل في كلا المطارين نتيجة لهذا الحادث.

تم نسخ الرابط