الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"الغذاء والدواء الأمريكية" توافق على علاج جديد لمرضى سرطان الكبد

سرطان الكبد
سرطان الكبد

 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تقنية تستخدم الموجات الصوتية لعلاج أورام الكبد وفقًا لجامعة ميشيغان حيث تم تطويرها.

وقالت الجامعة في بيان صحفي إن هذه التقنية  التي تسمى تفتيت الأنسجة  يمكن أن تكون بديلاً للجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي والتي غالبًا ما يكون لها آثار جانبية وذلك وفقا لموقع "Web MD".

 

 أورام الكبد الأولية

 

وجاء في البيان: "لقد عالجت تجربة بشرية جارية منذ عام 2021 في مركز UM Rogel للسرطان ومواقع أخرى المرضى الذين يعانون من أورام الكبد الأولية والانتشارية عن طريق تفتيت الأنسجة مما يدل على قدرة التكنولوجيا على تلبية أهداف الفعالية والسلامة الأساسية للاختبار.

 

وقال البيان إن هذه التقنية تستخدم موجات فوق صوتية مستهدفة لتكوين فقاعات دقيقة داخل الورم لأن القوى الناتجة عن تشكل تلك الفقاعات وانهيارها تتسبب في تفكك الكتلة مما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

 

تقنية تفتيت الأنسجة 

 

من الأسهل التحكم في تفتيت الأنسجة للتأكد من إصابته بالورم بدلاً من الأنسجة السليمة على عكس الإشعاع الذي يؤثر على كل شيء في طريقه.

وعلى الرغم من  أن تقنية تفتيت الأنسجة مازالت في المراحل الأولى من الاستخدام السريري إلا أنها قد توفر خيار علاج غير جراحي للمرضى الذين يعانون من سرطان الكبد. 

إذ قال الدكتور  ميشال مينديراتا أستاذ الأشعة في جامعة ميتشيغان الطبية والباحث الرئيسي في التجربة في الجامعة: "نأمل أن يتم دمج تلك التقنية مع العلاجات الجهازية للحصول على تأثير علاجي تآزري.

 

الغذاء والدواء الأمريكية

 

علاوة على ذلك تشير دراستان سابقتان على الفئران إلى أن الجهاز المناعي قد يتعلم التعرف على الخلايا السرطانية باعتبارها تهديدات ومحاربة الورم الأولي، وتنشيط الاستجابة المناعية للسرطان حسبما ذكرت الجامعة.

ومع ذلك لا ينبغي لمرضى السرطان أن يتوقعوا التخلص فورًا من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لأن هذا الجهاز غير متوفر على نطاق واسع بالإضافة إلى أنه باهظ الثمن.

تم نسخ الرابط