الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

باستخدام الذكاء الاصطناعي.."شركة ميتا" تستخدم تقنية جديدة لقراءة الأفكار

شركة ميتا
شركة ميتا

أعلنت شركة “ميتا” عن تطور جديد لمسح الدماغ البشري، وتكرار الصور التي يفكر فيها الشخص بسرعة باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث وصفت الشركة هذا التطور بأنه خطوة إلى الأمام في تعلم كيفية معالجة أدمغتنا للإشارات الحسية.

شركة ميتا 

وقالت ميتا في تدوينة على موقعها الإلكتروني: "باستخدام تخطيط الدماغ المغناطيسي (MEG) نعرض نظام ذكاء اصطناعي قادر على فك تشفير التمثيلات المرئية في الدماغ بدقة زمنية غير مسبوقة".
 

كما يمكن تكرار العديد من الصور وفقًا لميتا بدقة ميلي ثانية واحدة من خلال ما تصفه بـ تقنية تصوير الأعصاب غير الغازية التي يتم فيها أخذ آلاف قياسات نشاط الدماغ في الثانية”. 

وتابعت ميتا: "بينما تظل الصور التي تم إنشاؤها غير كاملة تشير النتائج إلى أن الصورة المعاد بناؤها تحافظ على مجموعة غنية من الميزات عالية المستوى مثل فئات الكائنات".

وأضافت أن هذا التطوير يمكن أن يكون "نقطة انطلاق" نحو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عصبية مثل آفات الدماغ، حيث قد يفقد بعض الأفراد القدرة على التواصل اللفظي.

وناقشت الشركة أيضًا الاستخدامات المحتملة الأخرى لهذه التكنولوجيا، مشيرةً إلى أنها يمكن أن "توجه في النهاية تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المصممة للتعلم والتفكير مثل البشر

وفي دراسة بحثية ذات صلة نشرت على موقع ميتا أقر المؤلفون بمخاوف الخصوصية المحتملة التي تدور حول التطوير أيضًا.

وكتبوا في دراسة بعنوان "فك تشفير نشاط الدماغ: نحو إعادة بناء الإدراك البصري في الوقت الحقيقي": "في حين أن فك تشفير نشاط الدماغ يعد بمساعدة مجموعة متنوعة من المرضى الذين يعانون من آفات الدماغ، فإن التقدم السريع لهذه التكنولوجيا يثير العديد من الاعتبارات الأخلاقية وأبرزها ضرورة الحفاظ على الخصوصية العقلية.

وأضافوا أن "موافقة الأشخاص ليست قانونية فحسب بل هي أيضًا مطلب تقني في المقام الأول لفك تشفير الدماغ واستمر مؤلفو الورقة في تأييد معايير البحث المفتوحة والمراجعة من قبل النظراء.

تم نسخ الرابط