الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد تصريحات جوتيريش.. الاحتلال الإسرائيلي يمنع ممثلي الأمم المتحدة من زيارة البلاد

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنها سوف تمنع ممثلي الأمم المتحدة الأمريكية من زيارة البلاد، وذلك لتعليمهم درسًا، بعد تصريح أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر مجلس الأمن، أمس الثلاثاء، والذي أوضح فيه أن هجمات حماس يوم 7 أكتوبر 2023، لم تكن من فراغ، ويجب النظر إلى الموضوع في سياق أنهم لعقود طويلة عانوا من الاحتلال الإسرائيلي الخانق.

الاحتلال الإسرائيلي

وقال جلعاد إرادان، السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة : "إنه نتيجة لذلك، فإننا سوف نرفض إعطاء التأشيرات لممثلي الأمم المتحدة، مؤكدًا رفض إسرائيل الحصول على تأشيرة مقدمة من الأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مارتن جريفيث، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وذلك بناءً على ما أعلنته شبكة CNN الأمريكية.

الاحتلال الإسرائيلي 

قوات الاحتلال الإسرائيلي

وقد أثار جوتيريش غضب الاحتلال الإسرائيلي، حينما أدلى بكلمته في اجتماع مجلس الأمن بخصوص الأوضاع في غزة والشرق الأوسط، قائلًا : “ من الضروري أن نيقن أن هجمات حماس لم تكن من فراغ، فقد تعرض شعب فلسطين إلى الاحتلال الخانق لمدة 56 سنة”.

تصريحات جوتيريش

وأضاف جوتيريش أن هجمات حماس لا تبرر العقاب الذي يوجهه الجيش الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، محذرًا من انتهاكات القانون الدولي، مؤكدًا أنه لا وجود لدولة فوق القانون، قائلًا: "إن الحرب لها قواعدها المنظمة".

غزة

وفي سياق متصل، دعى جريفيث إلى التوقف الفوري لإطلاق النار الي المدنيين في غزة، وذلك يرجع لأسباب إنسانية، لتخفيف المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

أوضاع غزة

وهاجم سفير إسرائيل جوتيريش، بعد كلمته مساء أمس الثلاثاء، ليقول بأنه يبرر عمل الإرهاب، فهو منفصل عن الواقع في المنطقة، كما طالبه بالاستقالة، على الرغم من تفاقم عدد الشهداء الأطفال والنساء التي تقتلهم إسرائيل بدم بارد يوميًا، لترتفع حصيلة الشهداء إلى أكثر من 6 آلاف شخص في فلسطين، من بينهم 70% من الأطفال والنساء.

تم نسخ الرابط