الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرقيب: تصريحات جوتيريش كانت الأولى العادلة تجاه القضية الفلسطينية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

قال الدكتور أيمن الرقيب، الخبير في العلاقات الدولية، أن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في اجتماع مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، كان أول تصريحات غربية ودولية منصفة للشعب الفلسطيني.


الأمين العام للأمم المتحدة

وأضاف «الرقيب» في تصريحات خاصة لموقع "بالمصري"، أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى مصر وأيضا إلى معبر رفح، كشفت له حجم المأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، موضحًا أنه من الممكن أن تكون تلك الزيارة أثرت على تصريحاته.

وأكد الخبير في العلاقات الدولية، أن المجلس عجز حتى الآن في إصدار قرار لوقف تلك الجرائم التي يقوم بها جيش الاحتلال.

تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة 

وقال أنطونيو جوتيريش، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الحرب بين قوات الاحتلال وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، التي اندلعت عندما اجتاحت الحركة المستوطنات الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص: "يجب أن ندرك أن هجمات حركة المقاومة الفلسطينية حماس لم تحدث من فراغ".
وأضاف جوتيريش: «إن الشعب الفلسطيني يتعرض لـ 56 عاما من الاحتلال الخانق، إذ أنهم رأوا أراضيهم وهي تلتهمها المستوطنات بشكل مطرد وتعاني من العنف، بالإضافة إلى خنق اقتصادهم، وتهجير أهلها وهدم منازلهم».

واستكمل: «إن آمالهم في التوصل إلى حل سياسي لمحنتهم تتبدد، وأن هجمات حماس على المستوطنات الإسرائيلية لا تبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطينيون، في إشارة واضحة إلى حملة الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة والتي يقول مسؤولو حماس إنها أسفرت عن استشهاد الآلاف».


انتقادات الاحتلال الإسرائيلي

وبعد تصريحات الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش الأخيرة، خرج سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، يطالب باستقالة الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش.

وصرح إردان على منصة إكس: "أمين عام الأمم المتحدة، الذي يبدي تفهماً لحملة القتل الجماعي للأطفال والنساء وكبار السن ليس مؤهلاً لقيادة الأمم المتحدة"، في إشارة إلى تصريحات جوتيريش في وقت سابق أمام مجلس الأمن الدولي.

ونشر وزير الخارجية إيلي كوهين، الذي سافر إلى نيويورك للمشاركة في الاجتماعات المتعلقة بالحرب، على موقع  أكس، "تويتر سابقاً"، أنه سيلغي اجتماعا كان مقرر عقده مع جوتيريش.

كتب إيلي كوهين: "لا يوجد مكان لمقاربة عادلة، يجب محو حماس من على وجه الأرض."

 

 

تم نسخ الرابط