الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بايدن يستقبل رئيس الوزراء الأسترالي في البيت الأبيض

بايدن يستقبل ألبانيز
بايدن يستقبل ألبانيز في البيت الأبيض

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، في البيت الأبيض، في زيارة يوم الأربعاء، ستتضمن اجتماعا ثنائيا ومؤتمرا صحفيا مشتركا وعشاء رسمي. 

بدأ اليوم بحفل وصول رسمي، حيث استقبل الرئيس والسيدة الأولى الدكتورة جيل بايدن ألبانيز وشريكته جودي هايدون، حيث تم عزف الموسيقى الوطنية، بما في ذلك النشيد الوطني لكلا البلدين، وتحدث بايدن عن العلاقة بين الحليفين في تصريحات مقتضبة خلال الحفل. 

جو بايدن

وخلال الحفل، أشار بايدن بإيجاز إلى الحربين في أوكرانيا وإسرائيل خلال تصريحاته، قائلا: "معا، نحن نقف مع إسرائيل ضد هجمات حماس، كما نقف مع أوكرانيا ضد طغيان بوتين." 

كما ذكر رئيس الوزراء الأسترالي الحروب في تصريحاته الموجزة بعد بايدن، مشيرا إلى المساعدة الأسترالية لأوكرانيا وإدانات الأستراليين للهجمات التي تشنها جركة المقاومة الفلسطينية حماس.

مناقشة المشاريع المحتملة بين البلدين 

ووفقا لمسؤولين كبار في الإدارة، من المتوقع أن يناقش بايدن ورئيس الوزراء الأسترالي الأمن السيبراني، والبنية التحتية للكابلات البحرية، وفريق عمل المعادن الحرجة الجديد، الذي تم إطلاقه كمشروع مشترك بين البلدين في وقت سابق من هذا العام. 

وقال مسؤول كبير في الإدارة للصحفيين يوم الثلاثاء: "نتوقع أن نحدث ضجة كبيرة بإعلان مشروع الكابل البحري بالإضافة إلى إعلانين مهمين للبنية التحتية البحرية ذات الصلة بجزر المحيط الهادئ."  

ويأتي الاجتماع قبل أن يعتزم رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز زيارة الصين الشهر المقبل. 

بايدن مع ألبانيز

وقد سأل أحد الصحفيين مسؤول كبير في إدارة بايدن عما إذا كان الزعيمان سيناقشان رحلة الزعيم الأسترالي المقبلة، وأفاد أنه في كل اجتماع شهدوه بين القادة الأمريكيين والأستراليين، تمت مناقشة الصين وقضايا الأمن الإقليمي.

وقال المسؤول في إدارة بايدن: "أعلم أن الرئيس سيكون مهتما بمشاركة الملاحظات ومقارنة التفاصيل حول ما نراه فيما يتعلق بالرئيس الصيني شي جين بينغ والصين." 

حضور الزعيمان مأدبة عشاء رسمية

وسيحضر الزعيمان وشركاؤهما مأدبة عشاء رسمية في المساء، إلى جانب نائبة الرئيس كامالا هاريس والرجل الثاني دوج إيمهوف. 

وأوضحت السيدة الأولى أن البيت الأبيض كان يخطط في الأصل لفرقة The B-52's، لكن الفرقة تحضر الآن العشاء كضيوف بدلا من ذلك في ضوء الأحداث العالمية المؤلمة. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن 

ويعد اجتماع رئيس الوزراء الأسترالي، والتي تعتبر الزيارة الرابعة لزعيم أجنبي مع مأدبة عشاء رسمية خلال إدارة بايدن، وفقا للمدير الأول لشرق آسيا وأوقيانوسيا بالإدارة، الدكتورة ميرا راب هوبر. 

وأضافت الدكتورة ميرا راب هوبر أن هذا هو الاجتماع التاسع بين الزعيمين منذ تولى أنتوني ألبانيز منصبه في عام 2022.  

وقالت ميرا راب هوبر في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: "كانت أستراليا ولا تزال شريكا أساسيا في تحقيق رؤيتنا المشتركة للرخاء والاستقرار في جميع أنحاء العالم، وقد وقفنا جنبا إلى جنب في كل صراع على مدار المائة عام الماضية، ويظل هذا مهما بشكل خاص اليوم في لحظة أزمة خطيرة."

تم نسخ الرابط