الأربعاء 18 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى ميلادها.. عايدة عبد العزيز صاحبة أشهر فنجان قهوة في السينما

عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

يحل اليوم الجمعة 27 أكتوبر، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة عايدة عبد العزيز، صاحبة أشهر فنجان قهوة في تاريخ السينما.

بداية عايدة عبد العزيز

ولدت عايدة عبد العزيز 1930 بمحافظة القليوبية، كما حرصت أسرتها رغم مستواهم المادي المتواضع على تعليمها، وحصلت على دبلوم المعلمين عام 1956، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بسبب حبها للتمثيل، ليتم تعينها بعد ذلك مشرفة للمسرح المدرسي بوزارة التربية والتعليم، وبعد عامين قررت احتراف التمثيل والبحث عن مساحة أكبر لطموحها الفنانة التي بداخلها.

عايدة عبد العزيز

زواج عايدة عبد العزيز

تعرفت على المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم، ليبتسم لها الحظ حينها، ووقع في حبها، وتزوجها بعد عام من لقائهم الأول، وشجعها على العمل، لتكون البداية لها في الإذاعة، وشاركت في أوبريت بعنوان " يوم القيامة".

وأنجبت عايدة عبد العزيز ولد وبنت، وتزوج ابنها نت سيدة أمريكية واستقر هناك، وتزوجت ابنتها نت رجل ألماني الجنسية.

وفي عام 2013 توفى زوجها، مما ترك حزنًا كبيرًا في قلبها، وأدى لتعرضها للإكتئاب.

عايدة عبد العزيز وزوجها


أعمال عايدة عبد العزيز

سافرت عايدة عبد العزيز إلى لندن مع زوجها لدراسة التمثيل والإخراج في عام 1962، وعند عودتها قدمت العديد من المسرحيات المميزة ومنها " دائرة الطباشير، السيرك الدولي، ملك يبحث عن وظيفة، لعبة السلطان" وغيرهم، ومن ثم تبدأ الظهور على شاشة التلفزيون في العديد من الأعمال الفنية ومنها " المرايا، زينب والعرش، هالة والدراويش  الحرامي والعبيط، النمر والأنثى، خرج ولم يعد". وغيرهم الكثير من الأعمال الفنية.

عايدة عبد العزيز

ولقبت لمقولة “ صاحبة أشهر فنجان قهوة” بسبب مشاركتها في فيلم النمر والأنثى بطولة الزعيم عادل إمام، ولقبت بذلك بسبب إتقانها للدور بشدة.

اعتزال عايدة عبد العزيز

وانتهت مسيرتها الفنية بعد وفاة زوجها، مما أدي لإصابتها بالإكتئاب، ولم تظخر مجددًا في أعمال فنية جديدة، إلا أن الفنان يحيى الفخراني شجعها وطلب منها المشاركة في مسلسل “ دهشة” لتكون هذه آخر أعمالها الفنية. 


وفاة عايدة عبد العزيز

أصيبت عايدة عبد العزيز بالزهايمر وكسر في الحوض حيث أجرت جراحة خطيرة، وقي 2022، لترحل عن عالمنا في عمر يناهز 92 عامًا متأثرة بأمراض الشيخوخة.

عايدة عبد العزيز
تم نسخ الرابط