الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الماء الدافئ والتدليك.. نصائح للحامل في الشهر التاسع

المرأة الحامل
المرأة الحامل

نصائح للحامل في الشهر التاسع.. ينصح الكثير من الأطباء عادة السيدات الحوامل باتباع بعض الإجراءات من أجل تسهيل عملية الولادة وفتح الرحم؛ لخروج الطفل بكل سهولة وصحة.
 

وبعض من هذه الإجراءات تكون خلال فترة الحمل، والبعض الآخر يكون خلال عملية الولادة نفسها.
وهنا في هذا التقرير يستعرض موقع بالمصري أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم، والتي جاءت كالتالي:

 

نصائح للحامل في الشهر التاسع

 

1-المحافظة على الصحة ورشاقة الجسم
ذلك لما له من أهمية في تحسين قدرة السيدة الحامل على تحمل الآلام التي تواجهها أثناء الولادة، ومن أهم هذه التمارين الرياضية الخفيفة التي تُنصح المرأة الحامل بممارستها؛ المشي، والسباحة، وركوب الدراجة، وغيرها.

 

2-الالتحاق ببعض الدروس المخصصة للحامل
تكمن أهمية هذه الدروس في معرفة السيدة الحامل بالتغييرات التي تحدث معها خلال الحمل والولادة، ومعرفتها السابقة بهذه الأمور من الممكن أن يقلل من شعورها بالقلق والتوتر، والذي يُعد من أحد وأول وأهم الأسباب التي تتسبب بوجود بعض الصعوبات في عملية فتح الرحم.

 

3-الاستحمام بالماء الدافئ
يُساهم الماء الدافئ هنا بشكل كبير في إرخاء عضلات الجسم، وتخفيف الآلام المصاحبة للانقباضات المبكرة، خاصةً في المرحلة الأولى من عملية الولادة.

 

4-شرب كميات كبيرة من الماء
شرب الماء هنا من أجل المحافظة على تروية أنسجة الجسم بشكل سليم، ممّا يعطي للمرأة الحامل طاقة تستطيع من خلالها دفع الجنين بشكل جيد، إذ إن للماء دور هام في تخفيف آلام الولادة التي قد تشعر بها الحامل.

 

نصائح للحامل

 

5-التدليك
يعمل التدليك على إرخاء العضلات، بالإضافة إلى أهميته في التخفيف من شعور التوتر التي تعاني منه أغلب النساء الحوامل قبل عملية الولادة؛ ما يسهل عملية فتح الرحم، ويُنصح القيام بهذا التدليك في جميع مراحل الحمل وخاصةً قبل الولادة.

 

6-تناول الأطعمة الحاوية على الكربوهيدرات
يُنصح عادةً بتناول بعض الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات قبل الخضوع لعملية لولادة؛ وذلك لأن هذه الأغذية تمد جسم المرأة الحامل بالطاقة اللازمة من أجل تحمّل ما قد تمر به خلال عملية فتح الرحم أو الولادة.

 

7-ممارسة اليوغا
تعتبر اليوغا من أفضل التمارين في المطلق وخاصة ما قبل الولادة؛ وذلك لأن ممارسة اليوغا تعد الجسم لحالة المخاض، فالوقوف والركوع وحركات اليدين والركبتين والقرفصاء جميع هذه الأوضاع تُبقي الحوض مرتخيًا ومفتوحًا لتسهيل وضعية نزول الطفل.

 

تغييرات جسم الحامل في الشهر التاسع

 

1-يكون البطن أكثر بروزًا في هذا الشهر بالمقارنة مع الأشهر السابقة من الحمل، كما أنه من الممكن ملاحظة خروج أو بروز سُّرة البطن (Belly button) بشكل ملحوظ.
 

2-يفرز الثدي في بعض الأحيان مادة تسمى اللبأ (Colostrum)، وهو سائل أصفر اللون، ويُعد أول طعام للرضيع.
 

3-تصبح الحلمة والهالة لونها أغمق من السابق.
 

4-يتسبب الرحم المتوسع في أغلب الأحيان في تمزق أنسجة الجلد.
 

5-تؤثر التغيرات الهرمونية التي قد تمر بها النساء الحوامل على شعرهن، فيصبح أكثر لمعانًا وجمالًا.
 

عملية الولادة

 

6-تعاني المرأة الحامل في الشهر التاسع من ضغط متزايد على المثانة البولية مما يؤدي إلى شعورها المستمر في الحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض من أجل التبول.
 

7-تكرر حدوث تقلصات براكسون هكس أو المخاض الكاذب (Braxton hicks) في هذا الشهر، كما أن الرحم يقوم باستعداداته النهائية من أجل الولادة.
 

8-يبدأ الجنين في الاستقرار في الأسفل، وبالتحديد عميقًا داخل منطقة الحوض في الجسم، أيّ يكون مستعدًا للولادة، لذلك قد تجد المرأة الحامل سهولةً في عملية التنفس في هذا الشهر بالمقارنة مع الأشهر السابقة.

تم نسخ الرابط