الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة جديدة تكشف طريقة تعامل الدماغ مع تطبيق "Zoom"

Zoom
Zoom

أكد العلماء أن دماغ الإنسان لا تعمل بنفس الطريقة عندما تتحدث إلى شخص ما عبر تطبيق Zoom إذ ووجدت الدراسة الجديدة أن الإشارات العصبية تكون أقل بشكل ملحوظ عند الدردشة مع شخص ما عبر مكالمة فيديو بدلاً من إجراء محادثة وجهاً لوجه.

تأثير برنامج Zoom

وفي هذا الصدد عندما شاهد الباحثون دماغ شخص يتحدث في الحياة الواقعية وجدوا أن هناك نظامًا مفصلاً ومعقدًا للنشاط العصبي لكن على Zoom كان ذلك أقل بشكل كبير وذلك وفقا لصحيفة The Independent.
 ويشير ذلك إلى أنه لا يزال هناك شيء ينقصنا بشكل أساسي فيما يتعلق بالتحدث مع شخص ما عبر الإنترنت يقترح الباحثون أن وجوه الناس غير قادرة على إضاءة أدمغتهم بنفس الطريقة.

وهذا أمر مثير للدهشة فالنماذج الحالية تشير إلى أن الدماغ يجب أن يعالج وجوه الأشخاص بنفس الطريقة سواء كانوا على تطبيق Zoom أو في الحياة الحقيقية نظرا لأن سماتهم هي نفسها. لكن الدراسة الجديدة تشير إلى أن هناك بالفعل شيئًا مختلفًا جوهريًا بين السياقين.

وفي ذات السياق قالت جوي هيرش الأستاذة في جامعة ييل والمؤلفة الرئيسية للدراسة الجديدة:في هذه الدراسة نجد أن الأنظمة الاجتماعية للدماغ البشري تكون أكثر نشاطا خلال اللقاءات الشخصية المباشرة الحقيقية على عكس برنامج Zoom الذي يبدوا أنه نظام تواصل اجتماعي فقير مقارنة بالظروف الشخصية.

وللتوصل إلى ذلك قام الباحثون بدراسة أدمغة الأشخاص في الوقت الفعلي بالإضافة إلى النظر إلى إشارات أخرى مثل المكان الذي تتحرك فيه أعين الناس بالإضافة إلى زيادة النشاط العصبي وهنا وجد الباحثون أن عيون الناس تحوم لفترة أطول على الوجوه الحقيقية على سبيل المثال.

ومن جانبه قال البروفيسور هيرش: بشكل عام يبدو أن التفاعلات الاجتماعية الديناميكية والطبيعية التي تحدث بشكل عفوي أثناء التفاعلات الشخصية تكون أقل وضوحًا أو غائبة أثناء لقاءات Zoom وهذا تأثير قوي حقًا.

وقال المؤلفون إن الدراسة تشير إلى أن اللقاءات وجهاً لوجه تظل مهمة للغاية حتى مع توصل شركات التكنولوجيا وغيرها إلى طرق جديدة للتفاعل مع الأشخاص عن بعد

قال البروفيسور هيرش: "إن تمثيل الوجوه عبر الإنترنت على الأقل مع التكنولوجيا الحالية لا يتمتع بنفس امتياز الوصول إلى الدوائر العصبية الاجتماعية في الدماغ الذي يتميز به الشيء الحقيقي".

 
 

تم نسخ الرابط