الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هجوم جسر القرم.. روسيا تحمل نظام كييف المسؤولية والجيش الأوكراني يرد

بالمصري

تعرض الجسر الرابط بين جزيرة القرم وروسيا، صباح اليوم الإثنين إلى هجوم عنيف، إثر انفجار مفزع أسفر عن مصرع رجل وزوجته، وإصابة ابنتهما بجروح متوسطة أثناء سفرهم بالسيارة، وانفصال جزء من الجسر وميله على جانب.

وصرحت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن هجوم جسر القرم تم باستخدام مركبتين بحريتين مسيرتين، في حين أوضحت وكالة " تاس" الروسية للأنباء أنه تم استئناف حركة نقل السكك الحديد بين القرم وروسيا توقف حركة مرور السيارات عدة ساعات.

روسيا تحمل نظام كييف مسؤولية الحادث

واتهمت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أوكرانيا،بشن هجوم على الجسر الذي يربط بين البر الرئيسي الروسي وشبه جزيرة القرم المحتلة، بالتعاون مع بريطانيا والولايات المتحدة، مبينة أن الهجوم على جسر القرم نفذه نظام كييف، مشيرة إلى أنه نظام إرهابي لديه كل السمات المميزة لمجموعة من مجموعات الجريمة المنظمة الدولية.

وأضافت أن المسؤولين الأوكرانيين يتخذون قرارات بمشاركة مباشرة من أجهزة مخابرات وسياسيين في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وهما مسؤولتان عن كيان دولة إرهابية.

الحادث استفزاز روسي 

وعلى غراره بينت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا : "أن الحادث الذي وقع على جسر القرم قد يكون استفزاز روسي لحل مشكلات داخلية، مضيفة أن خلق مثل هذه الاستفزازات التي تروج لها سلطات الاحتلال طريقة نموذجية لحد مشاكل سلطات شبه جزيرة القرم والبلد المتعدي ".

بالإضافة إلى ذلك كشف مصدر مجهول في جهاز الأمن الأوكراني أن الهجوم على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي احتلها روسيا الليلة الماضية، كانت عملية مشتركة بين إدارة أمن الدولة والقوات البحرية الأوكرانية، ولم يفصح المصدر عن هويته لعدم تلقيهم إذناً بالتحدث بشكل رسمي.

تم نسخ الرابط