الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أمريكيون من بين أوائل الأجانب الذين غادروا معبر رفح إلى مصر

عبور أمريكيون من
عبور أمريكيون من معبر رفح في مصر يوم الأربعاء

مع فتح معبر رفح الحدودي مع مصر للمرة الأولى منذ هجمات حركة المقاومة الفلسطينية حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل، بدأ المئات من حاملي جوازات السفر الأجنبية، بما في ذلك عدد من الأمريكيين، وبعض الجرحى الفلسطينيين المحاصرين في غزة، مغادرة القطاع الذي مزقته الحرب، اليوم الأربعاء.

وأصدرت وزارة الداخلية التي تسيطر عليها حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة، قائمة بأسماء حاملي جوازات السفر الأجنبية الذين يمكنهم مغادرة غزة عبر معبر رفح. 

فتح معبر رفح في مصر

كما تم إدراج ما لا يقل عن خمسة من العاملين في المنظمات غير الحكومية، الذين تم التأكد من أنهم أمريكيون، على أنهم مسموح لهم بالعبور يوم الأربعاء. 

ولكن يبقى هناك عدد من المواطنين الأمريكيين، الذين تقول وزارة الخارجية الأمريكية إنهم عالقون في غزة، وتم التساؤل عن إمكانية عبور المواطنين الأمريكيين، الذي يبلغ عددهم 400 مواطن أمريكي على الأقل. 

وأكد مسؤولان أمريكيان لشبكة سي بي إس نيوز أن العديد من الأمريكيين تمكنوا من مغادرة غزة يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يغادر المزيد في الأيام المقبلة، فقد قالت أميركية محاصرة إنها لا تتوقع العبور بعد. 

الأجانب الذين عبروا ليسوا أمريكيين! 

فتح معبر رفح في مصر

وقالت سوزان بسيسو، إحدى سكان ولاية يوتا، لشبكة سي بي إس نيوز يوم الأربعاء: "لقد بدأوا في السماح للأجانب بالخروج اليوم، لكنهم ليسوا أمريكيين لأنني أعتقد أننا لسنا مهمين كما كنا نعتقد، يبدو الأمر كما لو أنهم يحتجزوننا كرهائن، وليس حماس الذين يحتجزوننا كرهائن، بل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ومصر وأمريكا. إنهم يستخدموننا كدرع بشري بطريقة ما." 

وقالت سوزان بسيسو إن وزارة الخارجية أرسلت منذ ذلك الحين توجيهاتها التي تقول إن الحكومة الأمريكية لديها معلومات موثوقة تفيد بأن عمليات مغادرة محدودة من غزة قد تبدأ هذا الأسبوع، كما سيتم تحديد تواريخ مغادرة محددة للمواطنين الأمريكيين وأفراد أسرهم لضمان العبور المنظم. 

فتح معبر رفح في مصر

فتح المعبر لأول مرة منذ الحرب

وأظهرت لقطات فيديو فتح بوابة معبر رفح على الجانب الفلسطيني من الحدود صباح الأربعاء مع بدء عبور الأشخاص إلى مصر لأول مرة منذ بدء الحرب.

وقد مرت في السابق قوافل المساعدات التي كانت في أمس الحاجة إليها بين مصر وغزة، لكن لم يسمح لأي شخص بالعبور من معبر رفح حتى الآن.

أفادت رويترز يوم الأربعاء أن ما لا يقل عن 320 من حاملي جوازات السفر الأجنبية عبروا الحدود إلى مصر من غزة. 

ومن المتوقع أن يغادر حوالي 545 أجنبيا ومزدوجي الجنسية إلى جانب عشرات المرضى والجرحى على مدار اليوم.

فتح معبر رفح في مصر

الوقوف أمام أكشاك العبور للتحقق من الوثائق

وأكدت مصادر دبلوماسية لشبكة سي بي إس نيوز أن قطر توسطت في اتفاق بين مصر وإسرائيل وحماس، بالتنسيق مع الولايات المتحدة للسماح بعمليات الإجلاء المحدودة من غزة.  

وبعد السماح لهم بالدخول إلى منطقة المحطة، تشكلت طوابير ضخمة من أولئك الذين ينتظرون المغادرة حول أكشاك العبور لفحص جوازات السفر والوثائق الأخرى. 

تم نسخ الرابط