الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإدريسي لـ«بالمصري»: البنك المركزي سيتجه لرفع أسعار الفائدة لاحتواء التضخم

الدكتور علي الإدريسي
الدكتور علي الإدريسي

قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحري، أنالبنك المركزي المصري سوف يتجه إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 1%.

سعر الفائدة في مصر 

وأضاف الدكتور علي الإدريسي في تصريحات خاصة لموقع «بالمصري»، أن مصر تحتل المركز الـ12 عالمياً في رفع الفائدة، وذلك بعد رفعها 11% وهو أكبر معدل قامت مصر برفعه، مشيرًا إلى أن البنك المركزي سيلجأ لرفع الفائدة من أجل احتواء معدلات التضخم وأيضا تقديم فائدة تنافسية من أجل جذب الاستثمارات على السندات والشهادات.

وأشار أستاذ الاقتصاد، إلى أن هذا الارتفاع سوف يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الاستثمارات بالإضافة لتكلفة الاقتراض وتمويل المشروعات، ما قد يتسبب في إعاقة الاستثمارات في مصر.


حوافز استثمارية 

واختتم الخبير الاقتصادي، أن الحكومة من الممكن أن تسعى لتقديم حوافز استثمارية إلى المستثمرين بسبب ارتفاع تلك الفائدة واحتواء الآثار السلبية.

سعر الفائدة الحالي

الجدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري قرر في اجتماعه الماضي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

اجتماع البنك المركزي

وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، غدًا الخميس الموافق 2 نوفمبر 2023، لمناقشة سعر الفائدة سواء بالزيادة أو التثبيت.

البنك الفيدرالي الأمريكي 

ويذكر أن البنك الفيدرالي الأمريكي قام بتثبيت سعر الفائدة عند 5.25 و 5.50 وهو المستوى الأعلى منذ أكثر من عقدين.

 

 

تم نسخ الرابط