الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تفعيل برنامج «ريادة ووفادة» للاحتفاء بضيوف الرحمن في السعودية

بالمصري

تواصل المملكة العربية السعودية، جهودها لخدمة ضيوف الرحمن، وتوفير كل سبل الراحة الممكنة، حيث فعّلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة بالإدارة العامة للتوعية الرقمية، برنامجها «ريادة ووفادة»؛ ضمن مبادرة حفاوة، التي تُعنى بالاحتفاء بحجاج بيت الله الحرام وحُسن وفادتهم وضيافتهم.

الاحتفاء بحجاج بيت الله الحرام

ويهدف البرنامج إلى حسن وفادة الحجاج من خلال تكريمهم، وحسن ضيافتهم، والحرص على الاهتمام بهم، واستقبالهم بالهدايا في المراكز التوعوية وإرشادهم بما يسهّل عليهم أداء مناسكهم وفق الكتاب والسنة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتوعية الرقمية السعودي وحيد بن محمد النحاس -في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية- أن البرنامج يأتي ضمن الخطة التشغيلية للإدارة العامة للتوعية الرقمية، لموسم حج هذا العام لتقديم أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

تبريد طرق المشاعر المقدسة

وكانت أعلنت الهيئة العامة السعودية للطرق، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وعدد من الجهات ذات العلاقة، تنفيذ تجربة الدراسة البحثية الخاصّة «بتبريد الأسطح الأسفلتية» في المشاعر المقدّسة، حيث قامت الهيئة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ هذه التجربة في منطقة رمي الجمرات، والتي تم تنفيذها قبل عدة أشهر بمنطقة الرياض، بالشراكة مع وزارة البلدية والشؤون القروية والإسكان وفقا لصحيفة سبق السعودية.

ظاهرة الجزيرة الحرارية

وأوضحت الهيئة العامة أن السبب الرئيسي لتنفيذ تلك التجربة امتصاص الطرق درجة الحرارة في أثناء النهار، حيث تصل درجة حرارة الطرق في بعض الأحيان، إلى 70 درجة مئوية، كما تقوم الطرق علمياً بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلاً؛ مما يسبّب ظاهرة علمية تُسمى «ظاهرة الجزيرة الحرارية» التي تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة، وتلوّث الهواء.

 

تم نسخ الرابط