الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بدر الدين: اجتماع الوزراء العرب اليوم من أجل الضغط على أمريكا لوقف إطلاق النار في غزة

اجتماع الوزراء العرب
اجتماع الوزراء العرب

 


قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن اجتماع لوزراء الخارجية العرب اليوم في الأردن تأتي في إطار توحيد وجهة النظر العربية تجاه الموقف الفلسطيني، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع سوف يأتي بعده اجتماع وزراء العرب مع وزير الخارجية الأمريكي من أجل الوصول إلي حل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة و إدخال المساعدات الإنسانية إلي أبناء القطاع غزة.

إدخال المساعدات 


وأضاف الدكتور إكرام بدرالدين في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"، أن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تضغط على إسرائيل من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وأيضا إلي وقف إطلاق النار من أجل الحفاظ على مصالح أمريكا بالمنطقة.

الضغط الدبلوماسي

 
أوضح بدر الدين، أنه في حالة فشل الولايات المتحدة الأمريكية في الضغط على إسرائيل ذلك يعتبر إشعال للمنطقة الشرق الأوسط وأيضا هذا الأمر سوف يؤدي إلي تحرك عربي تجاه إسرائيل، ابسطها الضغط الدبلوماسي.

 

إقرأ أيضا..على هامش المؤتمر العربي..شكري يتوجه إلى الأردن لبحث مستجدات الأوضاع في غزة

 


ضغط شعبي 


وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن صمت الدول العربية لن يطول خصوصاً أن هناك ضغط شعبي كبير على تلك الدول من الممكن أن يؤدي إلي فوضى في الشوارع العربية.

زيارة وزير الخارجية إلي عمان

 

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية سوف يتوجه يوم السبت، إلى العاصمة الأردنية عمَّان، للمشاركة في اجتماع لوزراء خارجية كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بهدف تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، والعمل على تأمين التدفق الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

 

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع العربي سوف يعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، والذي يستهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وهى استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.

 

 

تم نسخ الرابط