الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مع استمرار الحرب على غزة.. إيران تحتفل بذكرى اقتحام السفارة الأمريكية بطهران

مظاهرات في إيران
مظاهرات في إيران

تجمع الآلاف في إيران في الشوارع، اليوم السبت، لإحياء ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية بطهران عام 1979، وهتفوا "الموت لأمريكا" و"الموت لاسرائيل".

كما أدان المتظاهرون دعم واشنطن لاسرائيل في غاراتها على قطاع غزة، كجزء من حربها ضد حركة المقاومة الفلسطينية حماس. 

وجاءت المظاهرة، التي دعت إليها إيران، مع دخول الحرب بين إسرائيل وحماس أسبوعها الرابع. 

مظاهرات في إيران 

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه إحصائيات وقوع أكثر من 1499 قتيل في اسرائيل وتم احتجاز أكثر من 240 جندي كرهينة بعد هجوم طوفان الأقصى الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، وأدت العملية الانتقامية الإسرائيلية إلى استشهاد أكثر من 9000 شخص في قطاع غزة. 

وتجمع الناس خارج السفارة الأمريكية السابقة في طهران في إيران، وقام بعضهم بإحراق الأعلام الأمريكية والإسرائيلية.  

المتظاهرون يصفون أمريكا بالشيطان الأكبر

وداس المتظاهرون على صور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن. 

كما حمل آخرون لافتات تصف الولايات المتحدة بـ"الشيطان الأكبر"، وكتب على اللافتة الموجودة على المنصة الرئيسية: "نحن ندوس أمريكا تحت أقدامنا." 

وخاطب رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف الحشود وانتقد الدعم الأمريكي لإسرائيل، حيث أضاف قائلا: "إننا نعتبر الولايات المتحدة المجرمة مذنبا رئيسيا في كل هذه الجرائم في غزة وضد الفلسطينيين." 

مظاهرات في إيران 

وادعى رئيس البرلمان أن هجوم حماس على الكيان الاسرائيلي تسبب في أضرار استخباراتية وأمنية لا يمكن إصلاحها للكيان.

الدعوة إلى وقف إطلاق النار

وفي بيان نشر نيابة عن المتظاهرين في نهاية الذكرى، دعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، كما حذروا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من أن الأزمة قد تتوسع في المنطقة، وانتهى البيان بالتعهد بأن إيران والإيرانيين سيقفون إلى جانب فلسطين حتى النصر النهائي. 

مظاهرات في إيران 

وبدأت التظاهر في ساحة فلسطين وسط طهران، حيث سار المتظاهرون لمسافة كيلومترين تقريبًا، أي 1.32 ميلا، حتى وصلوا إلى مجمع السفارة الأمريكية السابق، وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لتجمعات مماثلة في مدن وبلدات في إيران أخرى. 

ويعد التجمع السنوي مكانًا للمشاعر المناهضة للغرب وعادة ما يجذب حشودا غاضبة.

مظاهرات في إيران 

انتقاد أمريكا لدعم اسرائيل

وانتقد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة لدعمها لاسرائيل، قائلا إن اسرائيل كانت ستصاب بـ "الشلل" لولا الدعم الأمريكي. 

كما دعا إلى إنهاء الحرب بين قوات الاحتلال وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، ودعا الدول ذات الأغلبية المسلمة إلى وقف التعاون الاقتصادي مع الدولة اليهودية.

مظاهرات في إيران 

ومن المعروف أن إيران تدعم الجماعات المسلحة المناهضة للكيان الاسرائيلي مثل حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين بالإضافة إلى حزب الله اللبناني. 

تم نسخ الرابط