الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في الذكرى 101 لاكتشاف مقبرة توت غنخ آمون.. تعرف على أبرز كنوز الملك الصغير

اكتشاف مقبرة توت
اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون

تحل اليوم الذكرى الـ 101 لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، حيث تم اكتشاف المقبرة في الرابع من نوفمبر عام 1922، غرب الأقصر في وادي الملوك على يد العالم هوارد كارتر.

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

تعد لحظة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون لحظة فاررقة في التاريخ المصري القديم، حيث تم اكتشافها في غرب الأقصر، وحينها تصدر ذلك الحدث الصفحات الأولى من مجلات وصحف العالم، واكتشفها العالم البريطاني هوارد كارتر بعد أن اكتشفها الطفل حسين عبدالرسول ودله عليها، لكنه لم يستطع الدخول إلى المقبرة حينها.

وصنف كارتر كأول إنسان وضع قدمه في غرفة توت عنخ أمون، التي تحوي تابوته منذ أكثر من3000 سنة، وتم الدخول الفعلي لكارتر غرفة توت عنخ آمون في 16 فبراير عام 1923.

محتويات مقبرة توت عنخ آمون

واكتشف كارتر في المقبرة لحظة دخولها أكثر من 5000 قطعة أثرية، والتي تعكس الحياة في القصر الملكي، وكانت عبارة عن ملابس ومجوهرات وبخور وأثاث ومستحضرات تجميل وكراسي وألعاب وأواني مصنوعة من العديد من الخامات، بالإضافة إلى الأسلحة والمركبات، وتلك ماكان الملك توت عنخ آمون يستخدمها في حياته.

العالم كارتر- مقبرة توت عنخ أمون

قناع الملك توت عنخ آمون

وتحوي المقبرة أهم قطعة أثرية وهي قناع الملك توت عنخ آمون الذهبية، والذي يحتوي على أكثر من 11 كيلوجرام من الذهب الخالص، حيث يتكون القناع من طبقتين من الذهب والمرصع بالعديد من الأحجار الكريمة.

اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ أمون

احتفالية الأقصر

واحتفلت محافظة الأقصر بالعيد القومي للأقصر اليوم 4 نوفمبر 2023، والذي يتزامن مع تاريخ اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، حيث فتح متحف الفن المصري بالأقصر أبوابه مجانًا للمواطنين اليوم، وكانت مواعيد الزيارة على فترتين، من التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، والفترة الثانية من الخامسة مساء وحتى التاسعة ليلا.

وشهدت الأقصر مظاهر عديدة للاحتفالات منذ أمس، بسبب تلك المناسبة، حيث وزعت الهدايا على الأطفال والعائلات في الشوارع، وانتشرت الأتوبيسات المكشوفة في الشوارع وقدمت الأغاني والأناشيد الوطنية احتفالا بالعيد القومي للأقصر.

تم نسخ الرابط