الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منتجات طبيعية تتميز بها فلسطين .. أبرزها الشطة وزيت الزيتون

الزيتون الفلسطيني
الزيتون الفلسطيني

تميزت فلسطين بالكثير من المنتجات الطبيعية وذلك لكونها بلد زراعية وتجارية، وأكثر ما تشتهر به هي الزيوت ومن أبرزها زيت الزيتون فضلًا عن العنب الفلسطيني والصابون الطبيعي وغيرها من المنتجات الطبيعية والتراثية التي تتميز بها فلسطين، وتشتهر كل مدينة بمنتج طبيعي معين.

العنب الفلسطيني


العنب الفلسطيني

 

اشتهرت مدينة الخليل في فلسطين بالعنب الفلسطيني المميز، حيث يمتاز بطعمه ونوعه، لذلك يتفنن الفلسطينيون في إنتاجه، ويدخلونه في العديد من أكلاتهم و يدخل في العديد الصناعات أبرزها "المربى الدبس، بالإضافة إلى الملبن، والعديد من المنتجات التي يعتبر العنب من مكوناتها الأساسية.

المربى الفلسطيني 

المربى الفلسطيني

 

تشتهر فلسطين بإنتاج  الثمار والفواكه بكثرة، ما جعل للمربى الفلسطيني مذاقها الخاص، الذي تنتج بكميات كبيرة في كل بيت في فلسطين، وبطرق طبيعية.

عسل النحل 

عسل النحل الطبيعي

يضم سوق الأغذية في فلسطين  عسل النحل الطبيعي، وذلك لأن الشعب الفلسطيني يقيم العديد من مزارع النحل، الذي لا يُنتج إلا بطرق طبيعية دون أي مواد كيميائية.

الزيتون الفلسطيني

الزيوت الفلسطيني

يعد الزيتون الفلسطيني من العلامات المميزة والمنتجات التراثية التي تشتهر بها فلسطين، حيث تحتوي على أعداد لا حصر لها من أشجار الزيتون، وتتميز أيصًا بزيت السمسم وزيت حبة البركة، علاوة على البقوليات ومنتجات القمح منها البرغل البلدي، المفتول وغيرهم.


الأعشاب الطبيعية

أما بالنسبة للأعشاب الطبيعية فتمتاز البيئة والطبيعة الفلسطينية باحتوائها أعشاب لا توجد بكثرة في بلاد أخرى،  ومن أبرز تلك الأعشاب: "الزعتر، الميرمية، اليانسون، الزهورات، البابونج، النعناع"، بالإضافة إلى التمور وملحقاتها كالعجوة.

منتجات الألبان الفلسطينية

كما تميزت فلسطين بالأعشاب الطبيعية والفواكه المختلفة فهي تشتهر أيضًا بمنتجات الحليب والألبان، منها الجبنة واللبنة واللبن الجميد والرائب وغيرهم.

شطة غزة

شطة غزة

لم تتوقف المنتجات الطبيعية الفلسطينية عند ذلك الحد، فقد اشتهرت مدينة غزة بالشطة الفلسطينية المميزة والخاصة.


الخل الفلسطيني

اشتهرت فلسطين بإنتاج الخل بمختلف أنواعه من خل العنب، خل التفاح، الرمان، كما يدخل الخل في الكثير من الصناعات المنزلية، والمأكولات بشكل يومي، وفي عمليات التنظيف.
 

الصابون الفلسطيني

الصابون الطبيعي


يصنع الصابون الطبيعي في فلسطين من مجموعة من الزيوت النباتية، فتشتهر بزيت الزيتون الذي يساهم في صناعة الكثير من المنتجات الطبيعية، وهو عنصر أساسي في صناعة الصابون، ويعد  من أبرز المنتجات التي تتميز بها فلسطين حول العالم، وهو محارب جيد للتجاعيد و حب الشباب.

تم نسخ الرابط