الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد إصدار قرار رئاسي بالعفو عنه.. من هو محمد الباقر؟

بالمصري

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم محمد الباقر، تلبيةً لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

من هو محمد الباقر

محمد الباقر هو محامي حقوقي مصري، ولد في النوبة، مصر،  وتخرج من كلية الحقوق عام ٢٠٠١، وعمل بمجال التجارة والأعمال الحرة لفترة من الزمن، ثم حصل على ماجيستير إدارة الأعمال عام ٢٠١٢.

كان محامي للناشط علاء عبدالفتاح، كما تطوع للدفاع عن المدنيين الذين تتم محاكمتهم عسكرياً وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، كما أسس مركز عدالة للحقوق والحريات.

بث ونشر أخبار كاذبة

تم اعتقال «الباقر» في سبتمبر ٢٠١٩، بتهمة بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة للانتماء لجماعة إرهابية والترويج لأغراضها.

وفي ٢٠ ديسمبر ٢٠٢١، قضت محكمة جنح أمن دولة طوارئ بسجن محمد الباقر لمدة ٤ سنوات بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية بالقضية رقم ١٢٢٨ لسنة ٢٠٢١ جنح أمن دولة طوارئ التجمع الخامس برقم حصر ١٩٨٦ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا بتهمة إذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة داخل وخارج البلاد.

مجلس أمناء الحوار الوطني

وفي وقت سابق، أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية للإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي المحامي الحقوقي محمد الباقر والناشط باتريك جورج وآخرين، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده.

 

تم نسخ الرابط