الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل تنخفض اسعار المواد الغذائية المستوردة؟.. الفاو توضح

منظمة الفاو
منظمة الفاو

توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو، أن يواصل الإنفاق العالمي لاستيراد المواد الغذائية ارتفاعه خلال عام 2023، لافته إلى أن هذا الارتفاع سيظل بوتيرة تقل بكثير عن العامين الماضيين بسبب تباطؤ ارتفاع الأسعار.

الدول تنفق 2000 مليار دولار لاستيراد مواد غذائية

 

وعلى مدار العام الحالي، يتوقع أن تنفق الدول 2000 مليار دولار لاستيراد مواد غذائية ومشروبات، ويشكل ذلك ارتفاعاً بنسبة 1,8% عن العام الفائت، في حين بلغت الزيادة 18% في عام 2021، و11% في عام 2022، ،وفقًا لما ذكرته منظمة الفاو في تقريرها نصف السنوي عن توقعات الغذاء.

وعلى الصعيد العالمي، جاء الارتفاع نتيجة لزيادة ثمن واردات السكر (+12,5%)، والفواكه والخضار (+7%)، والتي ارتفعت أسعارها في الأسواق العالمية.

وبحسب التقرير، أن  فاتورة استيراد الدهون والزيوت الحيوانية والنباتية انخفضت بنسبة 13%، كما ارتبط ارتفاع الفاتورة الإجمالية للدول بشكل أساسي بزيادة حجم الواردات وليس بارتفاع الأسعار، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2020.

ومن المتوقع أن تشهد البلدان المرتفعة مجموعة واسعة من المنتجات، بينما تشهد البلدان المنخفضة الدخل، انخفاضاً في فاتورتها بنسبة 11% في استيراد المواد الغذائية، وبالنسبة للبلدان المنخفضة، والبلدان النامية التي تستورد أكثر مما تصدر، وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لا يرتبط انخفاض فاتورتها بانخفاض الأسعار فحسب، بل باستيرادها أقل.

ارتفاع سعر صرف الدولار

وقالت منظمة الفاو إن هذه الدول تعاني من ارتفاع سعر صرف الدولار في مقابل عملتها، ما يجعل الشراء من السوق العالمية أكثر تكلفة بالنسبة لها، إذ تتم عمليات التبادل غالباً بالعملة الأمريكية.

تم نسخ الرابط