الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تراجع حجوزات الطيران الدولي منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وغزة

المسافرين في المطار
المسافرين في المطار

انخفض الطلب على السفر الجوي الدولي في جميع أنحاء العالم، في الأسابيع التي أعقبت اندلاع الحرب بين إسرائيل وغزة، ما أدى إلى تباطؤ تعافي قطاع الطيران الذي يعاني أزمة اقتصادية كبيرة منذ انتشار جائحة كورونا عام 2019.

وقال أوليفييه بونتي، نائب رئيس قسم التحليلات في  شركة ForwardKeys، "إن هذه الحرب تعتبر مأساة إنسانية كارثية ومفجعة للقلب نشهدها جميعًا يوميًا على شاشات تلفزيوننا"، مشيرا إلى أن كل هذا يمنع الناس من السفر إلى المنطقة  ويؤثر أيضًا على ثقة المستهلك في السفر إلى أماكن أخرى أيضًا.

وقالت شركة فوروارد كيز لتحليل بيانات السفر، إن حجوزات الطيران الدولية انخفضت خمس نقاط مئوية في الأسابيع الثلاثة التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر وذلك مقارنة بعدد التذاكر الصادرة قبل ثلاثة أسابيع من الهجوم.

تراجع الانتعاش العالمي للسفر الدولي 

وقد أدى ذلك إلى تراجع الانتعاش العالمي في السفر الدولي من الوباء مع تعديل التوقعات للربع الرابع الآن تنازليا بنسبة 7 نقاط مئوية إلى 88 في المائة من مستويات عام 2019.

ويقارن ذلك بتوقعات ما قبل الحرب في 27 أكتوبر بأن الطلب على السفر سيصل إلى 95 في المائة من مستوياته في عام 2019.

كما انخفضت  حجوزات الطيران من دول الشرق الأوسط بنسبة 9 نقاط مئوية منذ اندلاع الحرب، وفقًا لشركة ForwardKeys.

ومع ذلك تأثرت مناطق أخرى حول العالم أيضًا وخاصة الأمريكتين حيث ألغى المسافرون المحتملون رحلاتهم إلى مناطق أخرى.

وأظهرت البيانات أن حجوزات الطيران من الأمريكتين تباطأت بنسبة 10 نقاط مئوية، في حين تباطأت عمليات المغادرة الدولية من آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأفريقيا بمقدار نقطتين مئويتين.

وفيما يتعلق بالوافدين الدوليين فقد أظهر التقرير تباطؤ نمو حجوزات السفر إلى جميع مناطق العالم، باستثناء أفريقيا، التي استمرت في التعافي نحو مستويات 2019.

وانخفضت حجوزات الطيران إلى الأمريكتين ست نقاط مئوية، وإلى أوروبا ثلاث نقاط مئوية، وإلى آسيا والمحيط الهادئ نقطة مئوية واحدة، وإلى الشرق الأوسط 26 نقطة مئوية، وفقًا لشركة ForwardKeys.

وذكر التقرير أن إسرائيل هي الأكثر تضررا في الشرق الأوسط، حيث ألغت العديد من شركات الطيران رحلاتها.

وفي الفترة منذ 7 أكتوبر، انخفضت حجوزات الطيران في المنطقة بنسبة 155 نقطة مئوية.

وقالت ForwardKeys إن انخفاض الحجوزات بأكثر من 100 في المائة، يشير إلى مجموعة من عمليات الإلغاء، ما يؤدي إلى استنفاد المخزون الحالي من الحجوزات.

وانخفضت تذاكر السفر الدولي إلى السعودية 67 نقطة مئوية، والأردن 54 نقطة مئوية، ولبنان 45 نقطة مئوية، ومصر 35 نقطة مئوية.

وقال التقرير إن حجوزات الطيران إلى دول مجلس التعاون الخليجي انخفضت بنسبة 25 نقطة مئوية منذ اندلاع الحرب.

تم نسخ الرابط