الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أيمن عاشور يهنئ منتخب مصر للجامعات لحصوله على المركز الثاني ببطولة العالم لكرة السلة

ال
ال

فاز منتخب مصر للجامعات طالبات (الجامعة الأمريكية بالقاهرة) بالمركز الثاني في بطولة كأس العالم لكرة السلة ٣X٣ التي أقيمت في مدينة الدوحة بدولة قطر، خلال الفترة من (8-12) نوفمبر الجاري، برعاية الدكتورأيمن عاشور،وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورأحمد دلال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الإنجاز الأول من نوعه

من جانبه، هنأ الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، الفريق على هذا الإنجاز المتميز.

وقال عاشور، إن هذا الإنجاز يعد الأول من نوعه للرياضة المصرية الجامعية في لعبة كرة السلة، حيث إنه لم يسبق أن تأهل أي فريق مصري للمشاركة في هذه البطولة من قبل، مشيدًا بالأداء المتميز للفريق خلال البطولة، ونجاحه في تحقيق الفوز على العديد من الفرق القوية.

وأكد عاشور أن هذا الفوز يثبت قدرة مصر على المنافسة على أعلى المستويات في مختلف الرياضات، وتحقيق الإنجازات الجديدة التي تضاف لسجلها الحافل، مشيرًا إلى أن هذا يعد حافزًا لباقي الفرق المصرية للسعي نحو تحقيق المزيد من الإنجازات.

البطولة الأفريقية

الجدير بالذكر أنه جاء تأهل الفريق بعد فوزه بالبطولة الإفريقية القارية والمؤهلة، والتى أقيمت بمدينة جوهانسبرج بدولة جنوب إفريقيا شهر يونيو الماضي، حيث يتأهل لكأس العالم للجامعات أفضل ١٢ فريقًا فقط، وهم أوائل القارات، وأفضل فرق جامعية من التصنيف العالمى للعبة، مثل: مصر (الجامعة الأمريكية بالقاهرة)، بمشاركة اللاعبات (زينة حسام، فريدة حسن، نادين عمر، سلمى أيمن) ومدرب الفريق: (كابتن محمد هشام).

القرعة

وأوقعت القرعة الفريق في المجموعة الثالثة (الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة لينكولن، جامعة الدوحة)، وفازت طالبات الجامعة الأمريكية بالمباراتين بنتيجة ١٣/١٦ و ٩/٢١ وبهذا قد تصدر الفريق المصرى مجموعته.

دور الثمانية

وفى دور الثمانية كانت المباراة المرتقبة مع جامعة أتيسم (المكسيك)، وقد انتهت بنتيجة ١٣/١٥ لصالح الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكانت اللاعبة سلمى أيمن، أحرزت نقطة الفوز فى الوقت الإضافي من رمية جزاء.

الدور قبل النهائي

وفي الدور قبل النهائى تقابل الفريق مع جامعة يونيبتيستى (رومانيا)، وانتهت المباراة بالتعادل بنتيجة ١٦/١٦ فى الوقت الأصلى، وكان الفوز من نصيب مصر فى الوقت الإضافي، بسبب رمية ثلاثية قاتلة من اللاعبة زينة حسام.

المباراة النهائية

وكان الموعد فى المباراة النهائية مع جامعة مونتيرى (المكسيك)، وانتهت المباراة بفوز جامعة مونتيرى بنتيجة ٧/١٤ وبذلك تفوز بطلات مصر والجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمركز الثانى على العالم والميداليات الفضية فى إنجاز جديد للرياضة المصرية الجامعية لم يتحقق من قبل فى لعبة كرة السلة.

وقد فازت جامعة بريكربثان (أوكرانيا) بمباراة المركز الثالث والرابع، وتحقيق الميدالية البرونزية بعد الفوز بنتيجة ١٠/١٧ على جامعة يونيبتيستى (رومانيا).

وفى الرجال كان الفوز من نصيب جامعة فيتاتوس (ليتوانيا) والمركز الثانى لجامعة سيدنى (أستراليا) وسيمى أستيت (أوكرانيا).

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/14160

 

تم نسخ الرابط