الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيفية حساب زكاة المال على الوديعة البنكية.. جبنالك رأي المفتي

زكاة المال
زكاة المال

كيفية حساب زكاة المال على الوديعة البنكية.. تعتبر الزكاة من الركائز الأساسية في الإسلام، حيث تُعَدُّ واحدةً من أركان الإيمان، وتعزز التوازن الاجتماعي من خلال توزيع الثروة بين أفراد المجتمع، ويشمل تحديد مقدار الزكاة أيضًا الودائع البنكية، ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية حساب زكاة المال على الوديعة البنكية.

حساب زكاة المال

1. تحديد الودائع المشمولة
  - يجب أن تكون الودائع في حسابك البنكي مشمولة بالزكاة. ذلك يشمل الأموال المودعة لديك في حسابات التوفير أو الحسابات الجارية.

2. حساب النصاب
  - النصاب هو الحد الأدنى للمال الذي يستحق دفع الزكاة. يُحدد النصاب بحيازة مال تعادل قيمة 85 جرامًا من الذهب أو ما يعادلها من النقد أو الأموال.

3. حساب نسبة الزكاة
  - تُفرَض الزكاة بنسبة 2.5% من النصاب. يُمكن حساب هذه النسبة ببساطة عن طريق ضرب قيمة الودائع بنسبة 0.025.

زكاة المال

4. حساب مبلغ الزكاة
  - بمجرد حساب النسبة، يمكنك ضربها في قيمة الودائع للحصول على مبلغ الزكاة المستحقة.

5. دفع الزكاة
  - بعد حساب مبلغ الزكاة، يجب دفعها في الوقت المناسب. يُفضل تحويل المبلغ المستحق إلى الحسابات الخيرية المعتمدة أو توجيهها إلى الأشخاص المحتاجين.

6. الوقوف على مبلغ الدين
  - يمكن خصم المبلغ الذي تدين به من مبلغ الودائع قبل حساب الزكاة، وذلك إذا كانت هناك ديون لديك يمكن خصمها.

وبتحسين الوعي حول حساب زكاة المال على الوديعة البنكية يسهم في الالتزام بالتعاليم الإسلامية وضمان حقوق الفقراء والمحتاجين في المجتمع، ويُشدد على أهمية التقيد بالأحكام الشرعية والاستفادة من الزكاة كآلية لتوزيع الثروة بشكل عادل.

حساب زكاة المال على الوديعة البنكية

وفي هذا الصدد - قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن الزكاة على الوديعة البنكية نوعان، الأولى: إذا كانت في البنك وزائدة عن احتياجاتك ولا تلجأ إلى عوائدها للصرف على متطلبات المنزل وحال عليها الحول وبلغت النصاب تخرج عليها 2.5% سنويا.

وأضاف عاشور خلال البث المباشر على صفحة دار الإفتاء الرسمية، أن النوع الثاني: إذا كنت تستفيد من عائدها الشهري لتلبية متطلبات المنزل أو للصرف على شيء محدد سلفا كان تخصص هذا العائد لشراء العلاج الشهري، أي بشكل عام تحتاج إلى هذا العائد فهنا تخرج من كل عائد شهري 10% فلو كان العائد منها 1000 جنيه شهريا تخرج 100 جنيه زكاة شهريا، ويشترط أن يكون مبلغ الوديعة بالغا للنصاب وحال عليه الحول.

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/4900

 

تم نسخ الرابط