الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عبيد يكشف لـ "بالمصري" مصير الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

الدكتور يسري عبيد
الدكتور يسري عبيد

قال الدكتور يسري عبيد، الخبير في العلاقات الدولية، إن هناك  محاولات من جانب الوسطاء في مصر وقطر لإنجاز هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام مقابل بعض إطلاق عدد من الرهائن الإسرائيليين.

الهدنة الإنسانية

وأضاف «عبيد» في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"، أن الهدنة الإنسانية  التي يتم الاتفاق عليها الآن بين الوسطاء و إسرائيل ستكون لمدة 5 أيام بالإضافة إلى إدخال المساعدات الإنسانية، وإدخال الوقود إلى المستشفيات، موضحاً أن إسرائيل تماطل في محاولة منها السيطرة على الأوضاع في قطاع غزة لتجعلها ورقة ضغط على حماس.

تماطل إسرائيل 

وأكد  الخبير في العلاقات الدولية أن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، دليل واضح على تماطل إسرائيل بالإضافة إلى أن حماس أوقفت المفاوضات نظرا لقصف المستشفيات.

تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الثلاثاء، إن الصليب الأحمر لم يتلق رهائن جدد من المحتجزين لدى حماس في غزة، مؤكدًا أنه لا يوجد دليل على أنهم أحياء حتى هذه اللحظة.


وفي مؤتمر صحفي في جينيف، قال كوهين أنه عقد اجتماعًا مع وزير الصحة وعائلات الأسرى مع الصليب الأحمر، حيث كشف الصليب الأحمر أنه لم يتلق أي من الرهائن المحتجزين عند حماس في غزة حتى الآن، ولا دليل أنهم أحياء.
وأضاف كوهين، أنهم سهلوا دخول المواد الغذائية والمياة والأدوية إلى قطاع غزة، لكنهم حتى الآن لم يتلقو أيًا من المحتجزين، وقدر الجيش الإسرائيلي عددهم بحوالي 240 شخصًا، منذ الهجوم الذي نفذته الحركة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي.

جهود الإفراج عن الأسرى


وأكدت اللجنة الدولية لمنظمة الصليب الأحمر، أنها ستستمر في مواصلة جهودها للإفراج عن الرهائن في غزة، عن طريق الاتصالات المباشرة مع حماس، ومع الجهات الأخرى من الأطراف المعنية، موضحة، أن المنظمة مستمرة في طلبها للحصول على معلومات عن المحتجزين ووضعهم الصحي، وتحديد مصير المفقودين.

إقرأ أيضا..محكمة روسية تفرض غرامة على جوجل لفشلها في تخزين البيانات الشخصية لمستخدميها

تم نسخ الرابط