الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية الإسرائيلي: الأمين العام للأمم المتحدة غير مؤهل للقيادة

كوهين يؤكد أن الأمين
كوهين يؤكد أن الأمين العام للأمم المتحدة لا يستحق القيادة

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الثلاثاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش غير مؤهل لرئاسة المنظمة العالمية، مؤكدًا إنه لم يفعل ما يكفي لإدانة حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وكان مقربا للغاية من إيران.  

وتمثل تصريحاته، التي أدلى بها في مؤتمر صحفي داخل مبنى الأمم المتحدة في جنيف، تكثيفا لانتقادات إسرائيل للأمم المتحدة في نفس الأسبوع الذي حزنت فيه الأخيرة على مقتل أكثر من 100 من موظفيها في غزة.  

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: "إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لا يستحق أن يكون رئيسا للأمم المتحدة." 

وكان كوهين يجتمع في جنيف مع منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى جانب عائلات الرهائن الإسرائيليين.  

يجب ان يكون مثل الدول الحرة

وقال كوهين أيضا:  "جوتيريش، مثله مثل جميع الدول الحرة، يجب أن يقول بوضوح وبصوت عال: حرروا غزة من حماس، الجميع قال إن حماس أسوأ من داعش. لماذا لا يستطيع أن يقول ذلك؟"

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في وقت سابق، إن هناك خطأ ما في العملية العسكرية الاسرائيلية التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 11 ألف شخص حتى الآن ردا على هجوم طوفان القصى الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، والتي أسفرت عن مقتل 1200 شخص، وتم اختطاف 240 شخصا آخرين من اسرائيل. 

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

وقال كوهين، الذي التقى برئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولجاريك في وقت سابق من يوم الثلاثاء، إنه يتوقع أن تبذل الهيئة المحايدة المزيد للوصول إلى الرهائن. 

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي إيلي كوهين: "أعتقد أن الحد الأدنى هو أن يلبي الصليب الأحمر الرهائن، والحد الأدنى هو حصولهم على دليل على الحياة، والحد الأدنى هو أنهم سينقلون الدواء إلى الرهائن الذين يحتاجون إليه."

الحاجة للتوصل الى اتفاق

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الأمم المتحدة تحاول الوصول، لكنها قالت إنها بحاجة أولا إلى إبرام اتفاقيات.  

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر: "أرجو أن تعلموا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تستطيع اقتحام مكان احتجاز الرهائن." 

وقال وزير الصحة أورييل مناحيم بوسو إنه سيقدم أدلة لرئيس منظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم غيبريسوس" في وقت لاحق يوم الثلاثاء على أن حماس تستخدم المستشفيات لأغراض عسكرية، في الوقت الذي تنفي فيه حماس وجود مقاتليها في المستشفيات. 

تم نسخ الرابط