الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التموين تعلن طرح سبائك الذهب والفضة لأول مرة في البورصة

الذهب والفضة
الذهب والفضة

طُرحت مزايدات مفتوحة على منصة البورصة المصرية للسلع أمس الثلاثاء من مصادرات مصلحة دمغ المصوغات والموازين وذلك لأول مرة في تاريخ المصلحة التابعة لـوزارة التموين والتجارة الداخلية، على عدد 66 لوط سبائك ذهبية، "سبك محلى" بإجمالي وزن 144 كجم، بالإضافة إلى عدد 41 لوط سبائك فضة، "سبك محلى" بإجمالي وزن 102 كجم، وفقًا لتصريحات إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع.

الذهب

إجراءات الطرح بالبورصة السلعية

وبحسب عشماوي، أنه عقب توجيه رئيس الجمهورية للجنة العليا للاستثمار بتعزيز وتفعيل آليات البورصة المصرية للسلع، فقد تم عقد اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء لحث الوزارات المعنية بتداول سلعها بيعاً وشراءً علي منصة البورصة المصرية للسلع.

كما أصدر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليماته لرئيس مصلحة دمغ المصوغات والموازين لطرح المعادن النفيسة بمزايدات عبر منصة البورصة المصرية للسلع، وبالفعل تم التنسيق مع البورصة المصرية للسلع لتصميم برامج التداول وتحديد إجراءات الطرح وشروط العضوية للشركات العاملة في صناعة وتجارة المعادن النفيسة.

 إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية

وأفاد عشماوى، أنه تم عقد أكثر من لقاء مع المختصين بكلاً من البورصة المصرية للسلع ومصلحة دمغ المصوغات والموازين، للوصول إلى صيغه نهائية توافقية علي أفضل السبل لطرح تلك المعادن النفيسة وتوعية الشركات العاملة في تلك الأنشطة علي ضرورة المزايدة علي كلاً من سلعتي الذهب والفضة بشكل إلكتروني عبر استخدام منصة البورصة المصرية للسلع.

عدد الكيانات المشاركة في المزايدات

ووصل عدد الكيانات المشاركة في تلك المزايدات لـ 8 كيانات من كبري الشركات العاملة في تجارة المعادن النفيسة "الذهب والفضة" وتم التنفيذ على عدد 66 لوط سبائك ذهبية وعدد 41 لوط سبائك فضية.

سبائك ذهب

البورصة المصرية للسلع 

وأشار عشماوي إلى أن البورصة المصرية للسلع أصبحت متعددة السلع فبعد الطرح الناجح لحزمة من السلع الاستراتيجية بطرح هيئة السلع التموينية لسلعة القمح، الذي بدأ يوم ٢٧ نوفمبر 2022، توالت طروحات جديدة لسلع أخرى علي رأسها سلعة الذرة الصفراء والردة والصويا والسكر إضافة إلى سلع أخرى تم طرحها لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

تم نسخ الرابط