الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خاص | محلل سياسي تونسي: الحكومة فتحت دفاتر «العشرية السوداء».. وسنحاسب الجميع

رئيس الحكومة أحمد
رئيس الحكومة أحمد الحشاني

قال نزار الجليدي، المحلل السياسي التونسي، إن الحكومة التونسية بقيادة الرئيس قيس سعيد، قامت بحملة موسعة لمواجهة الفساد الذي حدث في الفترة الماضية موضحًا أن تونس تعاني بكمية مخالفات ضخمة بسبب فترة حكم جماعة الإخوان في تونس.

محاسبة الفاسدين


وأضاف «الجليدي» في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"، أن الفترة القادمة ستشهد محاسبة جميع المخالفين في الدولة التونسية خصوصًا بعد إصدار مجموعة من القوانين التي تحاسب الفاسد على أفعالهم خلال الفترة الماضية.

محاسبة الإخوان 

وأكد المحلل السياسي التونسي، أن حركة النهضة الإخوانية ستتعرض إلى جرائم جديدة تضاف إلى جرائمهم في تونس.

جرائم المنظومة السابقة 


وعرض رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني، جرائم المنظومة السابقة وعلى رأسها حركة النهضة الإخوانية، وما تسببوا فيه من كوارث اقتصادية، واعدا التونسيين بإيجاد حلول للخروج من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.


الوضع التونسي

وأضاف الحشاني، في كلمة ألقاها بانطلاق مناقشة قانون المالية لعام 2024، بالبرلمان بحضور جميع وزرائه، إن «تونس محتاجة للعمل ولا حاجة لنا لمزيد إضاعة الوقت لأن الفعل والإنجاز أبلغ من الكلام»، معتبرا أن «تونس تمر بظروف غير عادية لكنها ستتجاوزها».

وأكد أن تونس «مرت بسنوات عديدة من سوء التحكم والتصرف والمديونية وتأخر في الإصلاحات؛ ما عطل الإقلاع الاقتصادي، إلا أنها ورغم ذلك أثبتت قدرتها على الصمود».

ولفت إلى أن ذلك يعود إلى «تضافر جهود مؤسسات الدولة والشركاء الاجتماعيين والفاعليين الاقتصاديين والوعي المواطنى والاستقرار السياسي منذ يوليو 2021»، تاريخ القرارات الرئاسية التي أعطت إشارة الإطاحة بالإخوان.

نوه الحشاني، إلى أن الحكومة تواصل مسار الإصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بالتنسيق مع الرئيس قيس سعيد في إطار دولة موحدة، تسعى إلى استرجاع الثقة بها وزرع ثقافة العمل لضمان مستقبل الأجيال القادمة.

واعتبر أنّ «هناك من حاول تخريب تونس وأضرّ بمصالحها خلال العشرية السابقة»، مضيفا أنّ «الحكومة ستعمل على النهوض بالاقتصاد بالاعتماد على جملة من المحاور، أهمّها التنمية الجهوية (المحلية) والعدالة الاجتماعية والتأقلم مع التغيرات المناخية».


تحديات تونسية

واختتم أن تونس تواجه كسائر دول المنطقة والعالم تحديات جسيمة ناتجة عن تتالي الأزمات والصراعات التي نتج عنها ارتفاع أسعار المحروقات والمواد الأولية، بالإضافة إلى التغيرات المناخية والشح المائي الذي كان لهما تأثير واضح على الأمن الغذائي المحلي.

إقرأ أيضا..الأمن القومي الإسرائيلي: مناقشة عقوبة إعدام الأسرى الفلسطينيين خلال الأسبوع المقبل

تم نسخ الرابط