الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إجلاء الأطفال المبتسرين من مستشفى الشفاء في غزة

إجلاء الأطفال من
إجلاء الأطفال من مستشقى الشفاء في غزة

أعلن مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، اليوم الأحد، عن إجلاء 31 طفل فلسطيني من الأطفال الخدج من المستشفى، بعدما وصفت منظمة الصحة العالمية المجمع بأنه "منطقة موت"، بسبب استمرار القصف الإسرائيلي على محيط المجمع الطبي.  

وتم نقل الأطفال إلى مستشفى إماراتي في مدينة رفح الجنوبية، بالقرب من الحدود المصرية، كما غادر مئات الأشخاص، من بينهم مرضى، مستشفى الشفاء يوم السبت. 

 ويخضع المستشفى، وهو الأكبر والأحدث في قطاع غزة، تحت سيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي، الذين قاموا بتفتيش المجمع بحثا عن أدلة تشير إلى أنه كان بمثابة مقر لحركة المقاومة الفلسطينية حماس

إجلاء الأطفال من مستشفى في غزة

مغادرة المرضى للمستشفى

وفي يوم السبت، غادر المستشفى مئات الأشخاص، بما في ذلك بعض المرضى، لكن بقي حوالي 300 شخص مصابين بأمراض خطيرة بالإضافة إلى 33 طفلا مبتسرين.

وقالت المتحدثة باسم الهلال الأحمر إن طفلاً توفي مساء الجمعة وآخر صباح السبت. 

ويوم الأحد، قام الهلال الأحمر بإجلاء الأطفال الـ31 الناجين بالتنسيق مع الأمم المتحدة

وقالت المتحدثة باسم منظمة الهلال الأحمر، نيبال فرسخ، إن بعض آباء الأطفال المبتسرين قد استشهدوا في الغارات الجوية الإسرائيلية.

وقالت إن الآباء الناجين تلقوا أوامر بمغادرة مدينة غزة، حيث يقع مستشفى الشفاء، قبل إجلاء الأطفال، ولكن لا يعرف مكان وجودهم الحالي.  

وحثت صفحة تابعة لوزارة الصحة في غزة، على فيسبوك، آباء الأطفال على الانضمام إلى أطفالهم في المستشفى في رفح. 

إجلاء الأطفال من مستشفى في غزة

ولم تعلق إسرائيل بعد، رغم أنها قالت في وقت سابق إنها ستساعد في إجلاء الأطفال إلى مستشفى أكثر أمانا. 

نقل الأطفال في ظل ظروف أمنية خطيرة 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الأطفال مريضون للغاية، وتم نقلهم في ظل ظروف أمنية شديدة الخطورة، وهم الآن يتلقون رعاية عاجلة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في رفح.  

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن ستة عاملين صحيين و10 من أفراد أسرهم كانوا برفقتهم. 

وكان أطباء مستشفى الشفاء قد قالوا في وقت سابق إن أطفالا حديثي الولادة توفوا بعد انقطاع التيار الكهربائي عن الحاضنات بسبب نقص الوقود.

وأضاف تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن منظمة الصحة العالمية تخطط لمزيد من البعثات لنقل المرضى والموظفين المتبقين إلى مستشفى الشفاء، بمجرد تأمين ضمانات المرور الآمن.  

ودعا مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سليمة منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة إلى مساعدة الفرق الطبية والمرضى على مغادرة المستشفى، والذي وصفه بأنه "مكان مقفر". 

إجلاء الأطفال من مستشفى في غزة

وقال مستشفى الشفاء لبي بي سي عربي إنه كان هناك حوالي 25 من الطاقم الطبي في المستشفى، لكن بدون الماء والكهرباء لم يتمكنوا من تقديم الرعاية المناسبة لمئات المرضى المتبقين. 

وجود مراكز قيادة حماس 

وقالت إسرائيل إن حماس لديها مركز قيادة تابع لمنظمة الشفاء، وهو ادعاء نفته حماس، لكنها لم تقدم بعد أدلة جوهرية على ذلك.  

إجلاء الأطفال من مستشفى في غزة

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس، إن الأمر قد يستغرق أسابيع لتفتيش المجمع الطبي بالكامل.

تم نسخ الرابط