الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الشمالية تنجح في إطلاق أول قمر صناعي للتجسس

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

قالت وكالة الفضاء الكورية الشمالية، اليوم الثلاثاء، إن كوريا الشمالية نجحت في وضع أول قمر صناعي للتجسس في مداره يوم الثلاثاء، في تحد لإدانة دولية من الولايات المتحدة وحلفائها.

وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية واليابان اللتان أبلغتا عن الإطلاق لأول مرة، إنهم لم يتمكنوا على الفور من التحقق مما إذا كان القمر الصناعي قد تم وضعه في المدار.

كواليس إطلاق القمر الصناعي 

وكانت كوريا الشمالية قد أخطرت اليابان في وقت سابق بأنها تخطط لإرسال قمر صناعي بين الأربعاء والأول من ديسمبر،  بعد محاولتين فاشلتين لإطلاق ما وصفته بأقمار تجسس صناعية في وقت سابق من هذا العام.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية نقلا عن الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي في كوريا الشمالية، إن القمر الصناعي أطلق من منشأة سوهاي لإطلاق الأقمار الصناعية الساعة 10:42 مساء (1342 بتوقيت جرينتش) ودخل مداره الساعة 10:54 مساء (1354 بتوقيت جرينتش).

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن وكالة الفضاء سترسل عدة أقمار صناعية للتجسس في المستقبل القريب، لمواصلة تأمين قدرات المراقبة فوق كوريا الجنوبية والمناطق الأخرى التي تهم القوات المسلحة لكوريا الشمالية.

وسيكون إطلاق الثلاثاء هو الأول منذ التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون مع فلاديمير بوتين في منشأة الفضاء الروسية الحديثة في سبتمبر، لحضور قمة وعد فيها الرئيس الروسي بمساعدة بيونغ يانغ في بناء أقمار صناعية.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن محاولة الإطلاق الأخيرة، من المحتمل أن تتضمن مساعدة فنية من موسكو كجزء من شراكة متنامية، شهدت إرسال كوريا الشمالية ملايين القذائف المدفعية إلى روسيا. ونفت روسيا وكوريا الشمالية صفقات الأسلحة هذه، لكنهما وعدتا علناً بتعاون أعمق.

وقال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة روبرت وود إن عملية الإطلاق تعد انتهاكا صارخا آخر لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

تم نسخ الرابط