الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اتفاق بين "حماس" ونيتنياهو برعاية مصرية قطرية على إطلاق سراح الرهائن

اقتراب الاتفاق بشأن
اقتراب الاتفاق بشأن الأسرى الذين تحتجهزهم حماس

قال زعيم حركة المقاومة الفلسطينية حماس، يوم الثلاثاء، إن اتفاق التهدئة مع إسرائيل أصبح قريبا، وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه يأمل في سماع أنباء طيبة قريبا بشأن الرهائن، وهي أكثر المؤشرات تفاؤلاً حتى الآن بشأن اتفاق لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الأسرى، حيث تتم المفاوضات برعاية مصرية قطرية أمريكية.

وقال إسماعيل هنية القيادي في حماس، في بيان أرسله مساعده إلى رويترز، إن مسؤولي حماس اقتربوا من التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل، وإن الحركة سلمت ردها إلى الوسطاء القطريين. 

وقال نتنياهو، بحسب تصريحات صدرت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "إننا نحرز تقدمًا، ولا أعتقد أن الأمر يستحق أن نقول الكثير، ولا حتى في هذه اللحظة، لكنني آمل أن تكون هناك أخبار جيدة قريبًا."  

اقتراب الوصول لهدنة

اقتراب إطلاق سراح الرهائن 

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين إن اتفاقا لإطلاق سراح بعض من أكثر من 200 رهينة تحتجزهم حماس أصبح قريبا جدا. 

وقال بايدن: "فريقي في المنطقة يتنقل بين العواصم. نحن الآن قريبون جدا من إعادة بعض هؤلاء الرهائن إلى وطنهم، لكنني لا أريد الخوض في التفاصيل، لأنه لا شيء يتم إنجازه حتى يتم إنجازه." 

اقتراب الوصول لهدنة

واستدعى نتنياهو حكومته الحربية وسط مؤشرات متزايدة على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح عدد من الرهائن الـ 240 الذين احتجزتهم حماس في غزة بعد هجوم طوفان الأقصى الذي شنته على إسرائيل في 7 أكتوبر، والتي أدت إلى اندلاع الحرب. 

وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن حماس ستطلق سراح 50 امرأة وطفلا، بينهم بعض الأجانب، بينما تطلق إسرائيل سراح 150 سجينا فلسطينيا، معظمهم من النساء والقاصرين، خلال وقف لإطلاق النار يستمر أربعة أيام. 

اقتراب الوصول لهدنة

تقديم نفس الارقام المعلن عنها

وقدم مسؤول أمريكي اطلع على المناقشات التي يسرتها قطر نفس الأرقام الخاصة بالإفراج عن كل جانب، قائلًا إن الرهائن الخمسين الذين سيتم إطلاق سراحهم سيكون معظمهم من النساء والأطفال، مع توقف القتال لمدة أربعة أو خمسة أيام، وأكد أن هناك اتفاقا مبدئيا لكنه ليس نهائيا حتى يتم الاتفاق على كل شيء.

وقال المسؤول الأمريكي لـ"رويترز": "نعتقد أننا قريبون للغاية من التوصل إلى اتفاق، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وما زال يتعين الحصول على الموافقة للقيام بالعمل اللازم."  

وستكون هذه أول هدنة في الحرب المستمرة منذ ستة أسابيع وأول إطلاق جماعي للمحتجزين لدى الجانبين.

قطر ستعلن عن التفاصيل 

وقال مسؤول في حماس لأحد القنوات الفضائية في وقت سابق إن المفاوضات تركزت على المدة التي ستستمر فيها الهدنة وترتيبات إيصال المساعدات إلى غزة وتفاصيل تبادل الأسرى. 

اقتراب الوصول لهدنة

وقال مسؤول حماس "عيسات الرشق" إن الجانبين سيطلقان سراح النساء والأطفال، وستعلن قطر التي تتوسط في المفاوضات التفاصيل.  

ونقلت القناة 12 والقناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤولين، لم تحدد هويتهم، قولهم إنه يمكن التوصل إلى شروط الاتفاق في غضون ساعات.

وقالت اللجنة الدولية، ومقرها جنيف، في بيان إن ميريانا سبولجاريك رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التقت مع إسماعيل هنية في قطر يوم الاثنين لدفع القضايا الإنسانية المتعلقة بالحرب، كما التقت بشكل منفصل بالسلطات القطرية.  

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها ليست جزءا من مفاوضات الرهائن، لكنها باعتبارها وسيطا محايدا فهي مستعدة لتسهيل أي إطلاق سراح مستقبلي يتفق عليه الطرفان. 

تم نسخ الرابط