الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

إدانة مؤسس “بينانس” وتغريمه ٤ مليار دولار للحكومة الأمريكية

BINANCE
BINANCE

أقر مؤسس Binance أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم بالذنب، يوم الثلاثاء، أمام محكمة أمريكية، في تهمة جنائية تتمثل في فشله في اتخاذ خطوات لمنع غسيل الأموال، حيث وافقت الشركة على دفع أكثر من 4 مليارات دولار بعد تحقيق أجرته الحكومة الأمريكية.

واعترف الرئيس التنفيذي للشركة تشانغبينج تشاو، بأنه مذنب في تهمة واحدة تتعلق بالفشل في الحفاظ على برنامج فعال لمكافحة غسيل الأموال في المحكمة الفيدرالية في "سياتل".

ويأتي هذا النداء في الوقت الذي وافقت فيه الشركة على دفع أكثر من 4 مليارات دولار، كجزء من اتفاقية مع الحكومة الأمريكية.


وكانت هذه التهمة مشابهة للممارسات التي تم الكشف عنها، بعد انهيار ثاني أكبر بورصة للعملات المشفرة، FTX العام الماضي.

وكان تشاو قد واجه في السابق مزاعم بتحويل أموال العملاء، وإخفاء حقيقة أن الشركة كانت تخلط أصول المستثمرين بمليارات الدولارات، وترسلها إلى طرف ثالث يملكه تشاو أيضًا.

يأتي ذلك بعد أشهر من اتهام الشركة بالعمل كبورصة أوراق مالية غير مسجلة، وانتهاك عدد كبير من قوانين الأوراق المالية الأمريكية في دعوى قضائية رفعتها الجهات التنظيمية.

صناعة العملات المشفرة

وشابت صناعة العملات المشفرة الفضائح وانهيارات السوق، إذ أدين سام بانكمان فريد مؤسس شركة الوساطة المالية FTX، البالغ من العمر 31 عامًا في وقت سابق من هذا الشهر بالاحتيال لسرقة ما لا يقل عن 10 مليارات دولار من العملاء والمستثمرين.

وكان Changpeng وBankman-Fried في الأصل منافسين ودودين في الصناعة حيث استثمرت Binance في FTX، عندما أطلق Bankman-Fried البورصة في عام 2019، ومع ذلك تدهورت العلاقة بين الاثنين وبلغت ذروتها عندما أعلن Changpeng أنه كان يبيع جميع استثماراته في العملات المشفرة في FTX في أوائل نوفمبر 2022. 

تم نسخ الرابط