الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بسبب خلافات سياسية.. صربيا وكرواتيا يتبادلان طرد الدبلوماسيين

صربيا تطرد دبلوماسي
صربيا تطرد دبلوماسي من كرواتيا

تبادل كلا من صربيا وكرواتيا طرد بلوماسييهم، وهي خطوة تزيد من توتر العلاقات بين الخصمين السابقين في زمن الحرب والمتنافسين السياسيين في منطقة البلقان

وقالت وزارة الخارجية الصربية أمس الاثنين، إن السكرتير الأول للسفارة الكرواتية في بلغراد أبلغ بأنه شخص غير مرغوب فيه، وذلك بسبب خروجه الصارخ عن إطار الأعراف الدبلوماسية أثناء خدمته. 

وفي خطوة متبادلة، طردت كرواتيا دبلوماسي من صربيا يوم الثلاثاء.

توتر العلاقات بين صربيا وكرواتيا

دبلوماسي غير مرغوب فيه 

وقال وزير الخارجية الكرواتي جوردان جريليك رادمان: "لقد قررنا اعتبار مستشار سفارة صربيا في كرواتيا، بيتار نوفاكوفيتش، شخصا غير مرغوب فيه في كرواتيا." 

وقالت وسائل إعلام مقربة من الحكومة الصربية الشعبوية إن الدبلوماسي الكرواتي، المعروف باسم هرفوي سنايدر، متهم بأنشطة تجسس وتجنيد أشخاص لصالح المخابرات الكرواتية. 

توتر العلاقات بين صربيا وكرواتيا

ورفضت وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتية أسباب طرد الدبلوماسي ووصفت تصرف صربيا بأنه خطوة نحو تدهور العلاقات المتبادلة، في وقت يشكل استقرار جنوب شرق أوروبا أهمية استثنائية لأوروبا بأكملها.

توتر العلاقات بين صربيا وكرواتيا

 وازدادت التوترات بين الجارتين البلقانيين منذ حروب البلقان في التسعينيات، عندما تدخلت القوات التي تقودها صربيا في كرواتيا في محاولة للاستيلاء على الأراضي التي انتهت بهزيمة بلغراد وطرد عشرات الآلاف من الصرب العرقيين الذيين عاشوا هناك. 

تم نسخ الرابط