الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الجولة الثالثة.. اللجنة الوزارية العربية الإسلامية تلتقى بوزير خارجية بريطانيا

اللجنة الوزارية العربية
اللجنة الوزارية العربية الإسلامية

التقى وزير الخارجية سامح شكري مع أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، حيث اجتمع وزراء خارجية السعودية ومصر وفلسطين وتركيا والأردن وإندونيسيا ونيجيريا، ووزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون اليوم، في لندن، وذلك في إطار الجولات التي تقوم بها اللجنة الوزارية العربية الإسلامية في سعيها لوقف الحرب على غزة.

الجهود الدولية في أزمة غزة

وتناول وزراء اللجنة، محادثات ومناقشات تفصيلية مع وزير الخارجية البريطاني بشأن دور الأطراف الدولية المهمة مثل المملكة المتحدة ودول أعضاء مجلس الأمن، لوقف الحرب في غزة، ولتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، وأكدوا على ضرورة حل الأزمة الراهنة في غزة بالرجوع للأسباب الجذرية والتاريخية بشأن القضية الفلسطينية، في ظل التصعيد العسكري والانتهاكات من قبل المستوطنين للمسجد الأقصى.

وقف إطلاق النار

وأكد الوزراء، على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام وكامل، ورفع كل الحواجز التي تضعها اسرائيل لمنع دخول المساعدات، مع ضرورة وقف التصعيد العسكري والانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تمثل انتهاك للقانون الدولي الإنساني، وانتهاك القيم الإنسانية، مع محاسبتها تبعا لمصداقية المجتمع الدولي.

أزمة غزة

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، على ضرورة دخول المساعدات إلى غزة بشكل مستدام بدون عوائق إسرائيلية، وذلك للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في غزة، لافتا إلى رفض مصر لأي محاولة للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم.

الموقف البريطاني تجاه غزة

ورحب وزير خارجية بريطانيا، بتلك الزيارة من اللجنة الوزارية العربية الإسلامية، وأوضح الموقف البريطاني تجاه أزمة غزة، مؤكدا على تواصل بلاده مع اسرائيل بضرورة الالتزام بالقانون الدولي والإنساني، مع دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأكد على التزام بلاده بحل الدولتين لإنهاء الأزمة.

إقرأ أيضًا: 

تم نسخ الرابط