الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خروج الدم من اللثة هل ينقض الوضوء (الحكم الشرعي)

بالمصري

خروج الدم من اللثة هل ينقض الوضوء موضوع مقالنا عبر موقعكم «بالمصري»، حيث نسلط الضوء فيه على كافة الأسئلة التي تدور بأذهانكم، ونجيبكم على كافة الأسئلة الشائعة.. لذا تابعوا باهتمام لمزيد من التفاصيل

خروج الدم من اللثة هل ينقض الوضوء

الحكم الشرعي

خروج الدم من اللثة لا ينقض الوضوء، سواء كان قليلًا أو كثيرًا، وذلك لأن خروج الدم من غير السبيلين لا ينقض الوضوء، والسبيلان هما الفرج والدبر.

وهذا هو رأي جمهور الفقهاء، منهم الإمامان أبو حنيفة ومالك والشافعي، وابن حزم، وابن تيمية، وابن القيم، وابن باز، وابن عثيمين.

الأدلة

أدلة الجمهور على أن خروج الدم من غير السبيلين لا ينقض الوضوء:

  • القياس: إذا كان خروج المخاط من غير السبيلين لا ينقض الوضوء، فإن خروج الدم لا ينقضه أيضًا، لأنهما سائلان يخرجان من البدن.
  • الاستصحاب: إذا كان الوضوء صحيحًا عند خروج الدم، فبقي على صحته، لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان.

رأي دار الإفتاء

أكدت دار الإفتاء المصرية أن خروج الدم من اللثة لا ينقض الوضوء، وذلك في فتوى لها قالت فيها: "خروج الدم من اللثة لا ينقض الوضوء، سواء كان قليلًا أو كثيرًا، وذلك لأن خروج الدم من غير السبيلين لا ينقض الوضوء، والسبيلان هما الفرج والدبر".

وأضافت دار الإفتاء: "وهذا هو رأي جمهور الفقهاء، ومنهم الإمامان أبو حنيفة ومالك والشافعي، وابن حزم، وابن تيمية، وابن القيم، وابن باز، وابن عثيمين".

حكم ابتلاع الدم

أما حكم ابتلاع الدم الخارج من اللثة، فهو حرام، وذلك لقوله تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ﴾.

وعليه، إذا خرج الدم من اللثة، فلا يجوز ابتلاعه، بل يجب إخراجه من الفم.

 

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط