الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية لـ"بالمصري": صيام عيد الميلاد يبدأ 15 ديسمبر

الأب الربان فيليبس
الأب الربان فيليبس عيسي، كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية

قال الأب الربان فيليبس عيسى، كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، في مصر، إن صوم الميلاد سيبدأ عند السريان الأرثوذكس، يوم 15 ديسمبر ، لمدة 10 أيام تنتهي في عيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر.

تاريخ الصوم

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بالمصري"، أنه خلال هذا الموسم الروحي تعيش الكنيسة المقدسة أفراحا و ومناسبات متعددة تتهيأ لاستقبال السيد المسيح في قلبها المتعب من ظروف الحياة الصعبة.

وأوضح أن تاريخ وضع هذا الصوم يرجع إلى ما قبل القرن الرابع للميلاد، حين كان عدد أيامه قديما أربعين يوما، فخففته الكنيسة إلى خمسة وعشرين يوماً.

وأشار إلى أنه في عام ١٩٤٦ وبموجب قرار مجمع حمص، جعل فقط عشرة أيام، وذلك في أيام مثلث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس أفرام الأول. 

تنقية النفس 


ولفت إلى أن هذا الصوم ينقي النفس والجسد، كما صام النبي موسى، مؤكداً أن الصوم هو دلالة على طاعة اللّه وشرائعه وذلك بالانقطاع الإرادي عن تناول أي طعام أو شراب، مدة معينة من الزمن وعن أنواع ثابتة حددتها الكنيسة منذ زمن بعيد.

شروط الصوم 

ولفت إلى أن الشرط الوحيد لهذه الأصوام هو استئصال كل فكر دنيوي من أعماق القلب، والابتعاد عن كل ما يضر النفس من نميمة وكذب وطمع واستغلال  وغيرها، وأن يقترن بعمل الرحمة ومنح الصدقة، كما يفرض الصوم على المؤمنين كافة البالغين والأصحاء، ويعفى منه الشيوخ، والأطفال، والرضع، والمرضى، والمرضعات، والمرأة النافس، والحامل، وإعفاء هؤلاء المؤمنين من الصوم ليس عن ترف بل عن ضرورة.
واختتم كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر، أن الصوم والصلاة الأسلحة المتينة نقدر بها أن نواجه الشر فيخرج من وسط البيت والكنيسة والمجتمع، وبركة هذه الأصوام المباركة والصلوات المقدسة تكون مع جميعكم.

تم نسخ الرابط