الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حكم إخلاف الحلف على المصحف.. الإفتاء توضح

المصحف الشريف
المصحف الشريف

حكم إخلاف الحلف على المصحف.. ورد سؤالًا إل دار الإفتاء، يفيد بكيفية إخلاف الحلفان على المصحف، والحكم على الملف وما عقابه وما هي الكفارة؟. 

الحلف على المصحف

وأجابت دار الإفتاء المصرية، أنَّ الحلف على المصحف يمين بالله تعالى؛ قال صاحب مجمع الأنهر، (1/ 544، ط. دار احياء التراث): [وفي "الفتح": ولا يخفى أنَّ الحلف على المصحف الآن متعارف، فيكون يمينًا، وقال صاحب العيني: لو حلف بالمصحف أو وضع يده عليه أو قال: وحق هذا، فهو يمين، ولا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه الحلف] اهـ.

إخلاف الحلف على المصحف

وأضافت الإفتاء،: هذه اليمن من الأيمان المنعقدة التي تجب فيها الكفارة إن حنث الحالف في يمينه، وكفارة اليمين هي المنصوص عليها في قوله تعالى: ﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 89].

حكم إخلاف الحلف على المصحف

وتابعت الإفتاء، أي أنه سيكون الإطعام عن كل يوم هو مقدار صدقة الفطر، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَلْيَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ، وَلْيُكَفِّرْ عَنْ يَمِينِهِ» رواه الإمام مسلم في "صحيحه".

ويعتبر القسم على المصحف من الأمور المهمة في العديد من الثقافات والديانات، فمن خلال القسم، يعبِّر الفرد عن التزامه وصدقه تجاه الله والالتزام بالوعود والتعهدات، ومع ذلك قد يحدث في بعض الأحيان اختلاف في الحلف على المصحف بين الأفراد، وهذا الأمر يثير بعض التساؤلات حول حكمه الشرعي.

عوامل تؤثر على الحلف على المصحف

ففي الإسلام، يعتبر الحلف على المصحف أمرًا جديًا ويجب الالتزام به. يتمثل الحلف في الإقسام والتعهدات التي يقوم بها الفرد أمام الله للالتزام بشيء ما أو للصدق في إفادته أو للامتناع عن فعل شيء محرم، وفي هذا السياق، يُعتبر الحلف على المصحف تأكيدًا وثيقًا للالتزام والصدق.

ومع ذلك، يجب النظر في بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على حكم اختلاف الحلف على المصحف حتى لا يكون الحلف باطلًا ولا يحمل الأثر القانوني أو الشرعي المطلوب، فعلى سبيل المثال: 

1-إذا كان الإخلاف يعود لسوء التفاهم.

2-أن يكون هناك خطئًا في القراءة.

3-أن يكون هناك خطئًا في النطق.

4-عدم فهم الشخص للغة التي يتحدث بها الآخرون.

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/14943

 

تم نسخ الرابط