الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد التعديل الجديد لقانون المرور.. طمس لوحاتك يقودك إلى الحبس والغرامة

لوحة معدنية
لوحة معدنية

بعد أن نشرت جريدة الوقائع المصرية قرار وزارة الداخلية، الذي يحمل رقم 1330 لسنة 2023، بشأن تعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بقرار وزاري رقم 1613لعام 2008، يستعرض “بالمصري” أهم بنود القرار فيما يلي:

 قرار وزارة الداخلية 

المادة الأولى: “تكون لوحات مركبات النقل السريع مصنعة من سبيكة مقاومة للعوامل الجوية سمكها لا يقل عن (1مم) ومغطاة بطبقة طلاء فسفورية بألوان تعبر عن نوع ترخيص المركبة على أن تكون مقسمة إلى أرقام وحروف تعبر عن بياناتها وتكون مساحتها العلويـــة مـــن اللوحة بارتفاع (62)مم في الوحات المعدنية الخاصة  بالسيارات و(32مم) في لوحات الدراجات الآلية”.

لوحة معدنية تالفة 

ويتم تثبت اللوحات بمعرفة قسم المرور المختص دون غيره، وذلك بمسامير معدنية خاصة وغطاء بلاستيكي مؤمن، يعكس تردد معين من أشعة الليزر وتتلف عند نزعها أو فكها ويتم الكشف والتفتيش على اللوحات المعدنية  دوريًا أو فجائيا.

قانون المرور 

وفي ذات السياق قال الدكتور علاء مبروك محام بالنقض، إنه تم صياغة قانون جديد خاص بالمرور، والذي بموجبه يتم اقتياد أي شخص لديه طمص في لوحاته المعدنية أو تلاعب إلى القسم التابع لمكان محرر الضبط، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه.

قانون المرور الجديد

وأضاف مبروك، أن الشخص بموجب القانون سيكون قد ارتكب جنحة، وهي التلاعب في اللوحات المعدنية التي لا يجوز التصالح فيها، ومن ثم يتم تحرير محضر بناءً على ذلك، ويعرض المتهم على النيابة في اليوم التالي، وهناك من الممكن أن يخلى سبيله أو يتم حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق، وعقب ذلك يتم إحالته للمحكمة.

قانون المرور الجديد صدر لرضع المتلاعبين في اللوحات المعدنية

وتابع أن قانون المرور الجديد جاء لردع الأشخاص الذين يتلاعبون في اللوحات المعدنية، ويعتقدون أنهم سوف يدفعون غرامة فقط تتراوح ما بين 300 و1500جنيها، ولكن القانون الجديد كان رادع بشكل كبير لكل هذه الممارسات.
 

ونصح الأشخاص الذين يمتلكون سيارات في حالة إذا كانت لوحاتهم المعدنية تالفة نتيجة العوامل البيئية أو غيره، لابد أن يتوجهوا بها لأقرب مختص لضبطها لكي لا يقعوا تحت طائلة قانون المرور.

تم نسخ الرابط