الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حكم الجمع بين الصلوات.. وما هي حالات الجمع؟

الصلاة
الصلاة

حكم الجمع بين الصلوات.. يعتمد الجمع بين الصلوات على الظروف والأسباب المشروعة والمقتضيات الشرعية في الإسلام، وهناك حالات محددة يجوز فيها جمع بين الصلوات.

ومع ذلك، يجب أن يتم جمع الصلوات بشكل مؤقت ومؤقت فقط، وعند عودتك إلى الظروف العادية يجب أداء الصلوات في وقتها المحدد.

وينبغي أن يتم الرجوع إلى العلماء والمشايخ الموثوق بهم للحصول على إرشادات دقيقة حول جمع الصلوات وتطبيقها في الحالات الخاصة.

حالات الجمع بين الصلوات

1. جمع بين الصلاتين في وقت الحاجة
يجوز جمع صلاة الظهر والعصر معًا في وقت الضرورة، مثل السفر أو العمل الذي يعوق أداء الصلاة في وقتها المحدد. 

ويتم جمع الصلاتين بأداء صلاة الظهر في وقت العصر، مع أداء الركعات المفروضة لكل صلاة بشكل منفصل.

2. جمع بين الصلتين في السفر
عند السفر والتنقل، يجوز جمع صلاة الظهر والعصر وصلاة المغرب والعشاء معًا في وقت الأولى أو الأخيرة، وذلك لتيسير أداء الصلوات وتخفيف العبء على المسافر.

الجمع بين الصلوات

3. جمع بين الصلوات في المساجد في حالات خاصة
قد يقرر القائمون على المساجد جمع بين الصلوات في حالات طارئة مثل الطقس السيئ أو الأحداث الخاصة التي تعوق حضور الناس للمسجد، وذلك لتسهيل أداء الصلوات وتجنب المشقة على المصلين.

حكم الجمع بين الصلوات

 

وردت دار الإفتاء، على تساؤل حكم الجمع بين الصلوات، وقالت سنأخذ حالة الأطباء كمثل فعلاج المريض من الأعذار التى تبيح للطبيب الجمع بين الصلاتين إذا احتاج إلى ذلك، خاصة إذا خشى الضرر على حياة المريض؛ حيث جعل الشارعُ الحكيمُ المحافظةَ على النفس من الضروريات الخمس.

وتابعت الإفتاء، ففي حالة الأطباء مثلًا إن احتاج الطبيب إلى البقاء فى غرفة العمليات واستغرق ذلك وقت الصلاة كله بسبب هذا العمل المهم الذي لا يمكن قطعه فيجوز له أن يجمع بين صلاتى الظهر والعصر في وقت أي منهما، وكذلك بين صلاتى المغرب والعشاء، من غير قصر الصلاة، ولا حرج عليه.

واختتمت الإفتاء، أن الجمع يأتي مع مراعاة أن ينوى الجمع بين الصلاتين فى وقت الأولى منهما إذا أراد جمع التأخير، وعند الإحرام بالأولى أو في أثنائها إذا أراد جمع التقديم، وألَّا يكون هناك فاصل كبير بين الصلاتين.

إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/16215

 

تم نسخ الرابط