الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل التصوير السلفي في العمرة يبطلها؟

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية، مفاده حول العمرة والتصوير السيلفي الذي يحدث فيها، وهل هو محبب أم لا، وهل ينقص من وثاوبها أو ينقضها؟ وهل هو مخالف للشريعة أم لا؟. 
وجاء نص السؤال كالأتي: هل يجوز التقاط السيلفي والصور التذكارية أثناء تأدية مناسك الحج أو العمرة؟.

جواز التصوير في الحج والعمرة

وأجاب الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن التقاط الصور الفوتوغرافية بوجه عام الأصل فيه الجواز، فأن من كان يصور حدثًا عائليًا أو أمرا تذكاريًا، فهذا جائز شرعًا، أما تصوير فيما لا يرضي الله فهذا ممنوع منعًا باتًا.
وأضاف ممدوح، أن استعمال الكاميرا العادية والملحقة بالهواتف الجوالة أثناء تأدية مناسك الحج لا يبطل ثواب الحج والعمرة، وهذا الأمر الأصل فيه الجواز، ولكن ينبغي ملاحظة أمر مهم للغاية وهو أن الحج في الأساس هو رحلة روحية.

التصوير السلفي في مناسك العمرة


وتابع أن الحج أو العمرة رحلة العمر، فالإنسان يذهب إلى هناك تاركا أهله وماله ودنياه ليقف بين يدي الله تعالى فيرجع كيوم ولدته أمه، فلا مانع من التقاط الصور عند الكعبة أو عند عرفات أو عند المسعى، لكن ينبغي ألا يجعل هذا يخرج به عن روحانية الحج أو العمرة.
وأوضح أنه لا يجب اشتغال الناس بالتصوير أو الصرف عن الخشوع والخضوع والإقبال على الله تعالى، فعندما يجاوز الحد فيقع في هذا، فعليه الوقوف مع نفسه ومراجعتها.
إقرأ أيضًا: https://www.belmasry.news/13929

 

تم نسخ الرابط