الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب سواحل الفلبين وسط تحذيرات من تسونامي

ضرب زلزال قوي بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة ليلة السبت قبالة ساحل جزيرة مينداناو جنوب الفلبين، وأصدرت السلطات الفلبينية تحذيرا من حدوث تسونامي

ووقع الزلزال الساعة 10:37 مساء على عمق 32 كيلومترا، 20 ميلا، وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو ضحايا.  

زلزال في الفلبين والتحذير من تسونامي

التحذير من تسونامي

وقال مركز التحذير إنه يتوقع حدوث تسونامي في المحيط الهادئ، حيث تم التحذير منه بناء على حجمه وموقعه، كما تم التحذير من أن تضرب موجات تسونامي جنوب الفلبين وأجزاء من إندونيسيا وبالاو وماليزيا. 

زلزال في الفلبين والتحذير من تسونامي

وقال تيريسيتو باكولكول، رئيس المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، لوكالة أسوشيتد برس، إن وكالته نصحت السكان على طول ساحل مقاطعتي سوريجاو ديل سور ودافاو الشرقية الجنوبيتين بالإخلاء الفوري إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى الداخل. 

زلزال في الفلبين والتحذير من تسونامي

وقالت وكالة الزلازل في تحذيرها من تسونامي إنه يتعين على أصحاب القوارب في الموانئ أو مصبات الأنهار أو المياه الساحلية الضحلة قبالة المقاطعتين تأمين قواربهم والابتعاد عن الواجهة البحرية. 

وأضافت وكالة الزلازل أن القوارب الموجودة بالفعل في البحر يجب أن تبقى بعيدا عن الشاطئ في المياه العميقة حتى إشعار آخر.  

زلزال في الفلبين والتحذير من تسونامي

موجه مرتفعة خصوصا في الخلجان

وبناء على قوة الزلزال، قال باكولكول إن تسونامي يبلغ ارتفاعه مترا، 3.2 قدم، قد يضرب لكن الموجة قد تكون أعلى في الخلجان والمضائق المغلقة.

زلزال في الفلبين والتحذير من تسونامي

وتشهد الفلبين، وهي واحدة من أكثر بلدان العالم عرضة للكوارث، زلازل منتظمة وثورات بركانية بسبب موقعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهو قوس من الصدوع الزلزالية حول المحيط، ويتعرض الأرخبيل أيضا لنحو 20 إعصارا وعاصفة كل عام. 

تم نسخ الرابط