الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هى كفارات الحج في حالة فعل محظورة من المحظورات؟.. دار الإفتاء المصرية تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

كشفت دار الإفتاء المصرية من خلال صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" عن كفارات الحج.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن كفارات الحج هى الأمور التي وضعها الشرع من أجل التكفير عن فعل محظور من محظورات الحج، لجبر الخلل الذي فعله الحاج.

ما هى كفارات الحج؟

عن كفارة ترك واجب من واجبات الحج، أشارت دار الإفتاء ان من ترك واجبًا لزم عليه الإتيان به إن كان وقته باقيًا، أما في حالة أن مضى وقته او عجز عن أدائه دون عذر أو عن تعمد، فعليه فدية ذبح شاة، وإذا لم يجد عليه صيام عشرة أيام، ثلاثة في الحج وسبعة عندما يعود إلى وطنه.

أما عن كفارة الإحصار، فقالت دار الإفتاء، هو المنع من بلوغ المناسك سواء بمرض أو تعطل إجراءات وما إلى ذلك، فعليه ان يذبح شاة أو ما يقوم بمقامها، وأوضحت: "أما كفارة قتل الصيد، أن يُهدى مثله من النعم".

كفارة فعل محظور من محظورات الإحرام

أما عن كفارة فعل محظور من محظورات الإحرام، مثل: "استعمال الطيب، حلق الرأس، لبس المخيط، تقليم الأظافر"، فمن الواجب عليه ذبح شاة أو التصدق بثلاثة آصع من الطعام ومقداره عند الجمهور 2.04 كيلو جرام، وعند الحنفية 3.25 كيلو جرام، أو صوم ثلاثة أيام.

كفارة الجماع في الحج

أما عن كفارة إذا جامع الرجل زوجتة، قالت دار الإفتاء، إذا حدث الجماع قبل التحلل الثاني فسد حجه ويجب عليه بالترتيب التالي: "ذبح بدنه، او بقرة إذا لم يجد، أو سبع من الغنم، وإذا لم يجد قوم البدنة واشترى بقيمتها طعام، فإن لم يجد صام عن كل مُد يومًا، وعليه إتمام الحج والقضاء بالعام التالي".

تم نسخ الرابط