الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

افتتاح مقر كلية الإعلام جامعة عين شمس (صور)

افتتاح كلية الإعلام
افتتاح كلية الإعلام جامعة عين شمس

افتتح الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، كلية الإعلام بالجامعة، بحضور  الدكتورة هبة شاهين عميدة الكلية، وعمداء كليات الإعلام وقيادات المؤسسات الإعلامية والإعلاميين.

رئيس جامعة عين شمس- عميدة كلية الإعلام 

عرض فيلم وثائقي عن كلية الإعلام جامعة عين شمس


 

وكان مجلس الوزراء المصري، قد وافق على مشروع قرار رئيس الوزراء، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، فيما يتعلق بإنشاء كلية الإعلام بجامعة عين شمس، وذلك في إطار الحرص على تدعيم الجامعات بالتخصصات اللازمة لإثراء العملية التعليمية وتقليل الاغتراب.

تنقسم الدراسة في كلية الإعلام إلى مرحلتين
المرحلة الأولى: يدرس فيها الطالب مقررات مشتركة بين البرامج المختلفة، وتشمل: متطلبات الجامعة (مقررات العلوم الإنسانية، ومقررات اللغة)، ومتطلبات الكلية (مقررات التأهيل الإعلامي).
المرحلة الثانية: يدرس فيها الطالب مقررات التخصص، والتخصص الدقيق النظرية والعملية سواء الإجبارية أو الاختيارية، ويشترط للحصول على درجة البكالوريوس في الإعلام في أحد تخصصات الكلية دراسة (128) ساعة معتمدة، وفقًا للضوابط التي يضعها مجلس جامعة عين شمس.
ويحتوي البرنامج على 54 مقررًا دراسيًا، ويشترط أن يجتاز الطالب 46 مقررًا: (92 ساعة معتمدة) للمقررات الإجبارية، و (36 ساعة معتمدة) يختارها الطالب من بين المقررات الاختيارية.

المستوى الأول

يعد المستوى الأولى مستوى عام، مقرراته مشتركة بين كل البرامج الدراسية، ويحتوي على 14 مقررًا دراسياً بإجمالي 30 ساعة معتمدة (15 ساعة معتمدة) في كل فصل دراسي، مقسمة إلى (22 ساعة معتمدة) للمقررات الإجبارية، و (8 ساعات معتمدة) يختارها الطالب من بين المقررات الاختيارية.

المستوى الأول (فصل دراسي أول)

تنقسم المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الأول إلى 4 مقررات إجبارية بإجمالي (11 ساعة معتمدة)، وهي: أسس ومبادئ الاتصال، الترجمة الإعلامية (1)، لغة عربية، مبادئ جمع الأخبار وتحريرها، و 3 مقررات اختيارية (4 ساعات معتمدة)، هي: الجغرافية السياسية، علم النفس الاجتماعي، أخلاقيات المهنة.
تنقسم المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الأول إلى 3 مقررات إعلامية (متطلب كلية)، وهي: أسس ومبادئ الاتصال، الترجمة الإعلامية (1)، مبادئ جمع الأخبار وتحريرها، و4 مقررات علوم إنسانية ولغات (متطلب جامعة)، وهي: لغة عربية (1)، الجغرافية السياسية، علم النفس الاجتماعي، أخلاقيات المهنة.
يدرس الطالب في الفصل الدراسي الأول مقرر عملي (مبادئ جمع الأخبار وتحريرها) بإجمالي عدد (3 ساعات معتمدة).

المستوى الأول (فصل دراسي ثاني)

تنقسم المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الثاني إلى 4 مقررات إجبارية (11 ساعة معتمدة)، وهي: الكتابة لوسائل الإعلام، تشريعات إعلامية، لغة انجليزية (1)، ومدخل إلى الإعلام المرئي والمسموع، و 3 مقررات اختيارية (4 ساعات معتمدة)، هي: مهارات الاتصال والعرض، الاتجاهات الفنية المعاصرة، وهوية وتاريخ مصر الحديث.


وتنقسم المقررات الدراسية في الفصل الدراسي الثاني إلى 3 مقررات إعلامية (متطلب كلية)، وهي: الكتابة لوسائل الإعلام، وتشريعات إعلامية، ومدخل إلى الإعلام المرئي والمسموع، و 4 مقررات علوم إنسانية ولغات (متطلب جامعة)، وهي : لغة انجليزية (1)، مهارات الاتصال والعرض، والاتجاهات الفنية المعاصرة، وهوية وتاريخ مصر الحديث.


يدرس الطالب في الفصل الدراسي الأول مقرر علمي (مدخل إلى الإعلام المرئي والمسموع) بإجمالي عدد (3 ساعات معتمدة).

تدريس المستوى الأول

عدد 6 عضو هيئة تدريس (تخصص إعلام) بواقع 3 عضو هيئة تدريس بكل فصل دراسي، لتدريس مقررات متطلبات الكلية.
وعدد 8 عضو هيئة تدريس (علوم إنسانية ولغات) بواقع 4 عضو هيئة تدريس بكل فصل دراسي، لتدريس مقررات متطلبات الجامعة.
عدد 4 عضو هيئة معاونة للمستوى الأول، بواقع 2 لكل فصل دراسي، (التدريب العملي للطلاب).

 

 

 

 

تم نسخ الرابط