الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«مدبولي» يلتقي وزير الزراعة الإيطالي في مؤتمر «الأمم المتحدة لتقييم الغذاء» بروما

مؤتمر الأمم المتحدة
مؤتمر الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء بروما 2023

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، فرانشيسكو لولوبريجيدا، وزير الزراعة الإيطالي، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء ٢٠٢٣"، المنعقد في العاصمة الإيطالية روما.

وحضر المقابلة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والسفير بسام راضي، سفير مصر في روما، والسفير إيهاب بدوى، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى، ونائب وزير الخارجية الإيطالى

سعادة من أجل التعاون المصري البريطاني

وخلال المقابلة، أشاد رئيس الوزراء بالزخم المتنامي فى العلاقات المصرية الإيطالية، ومعبرا عن سعادته حول تعزيز العلاقات الثنائية من خلال مشروعات مشتركة في مجالات مختلفة منها الزراعة والتصنيع الغذائي.

إنجازات مصر في المجال الزراعي

وتطرق مدبولي إلى ما حققته مصر مؤخراً من طفرة في مجال الزراعة، وإضافة ٢ مليون فدان إلى الرقعة الزراعية، وزيادة إنتاجية الفدان من خلال نظم الزراعة والري الحديثة. كما أكد أهمية العمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي، في ظل ما يشهده العالم من أزمات، وتطلع مصر للتعاون مع إيطاليا في هذا الشأن. 

وفي هذا الصدد استكمل الحديث السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين والذى يصل إلى ٢٠٧ ملايين دولار، وتطلع مصر لمضاعفة هذا الرقم عدة مرات، ليتوافق مع ما لدى البلدين من إمكانات، مع النظر في مقترح أن تكون إيطاليا مركزاً لتصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى دول أوروبا.

كلمة الوزير الإيطالي

وعلى الصعيد الأخر أعرب وزير الزراعة الإيطالي عن سعادته بالتعاون المتنامي مع مصر، موضحا اتفاقه في الرأي مع كل ما ذكره رئيس الوزراء بشأن مجالات التعاون المقترحة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.

 وأكد الوزير الإيطالي أن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيداً من التنسيق من أجل تفعيل مجالات التعاون المقترحة بين البلدين، بالإضافة إلى نقل الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية في مجال الزراعة، مضيفاً أن هناك مجالاً للتعاون بين البلدين أيضاً من أجل تنمية الدول الأفريقية.

 

 

 

 

تم نسخ الرابط