الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

واشنطن تضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

واشنطن تضغط على إسرائيل
واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر رئيسي في غزة

صرح مسؤولون أمريكيون لشبكة CNN بأن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم الحدودي، للسماح لشاحنات المساعدات الإنسانية بالدخول مباشرة إلى غزة بشكل طارئ. 

وسمحت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، بتفتيش شاحنات المساعدات في معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، لكن لا يزال يتعين على هذه الشاحنات العودة عبر مصر قبل دخول غزة عبر معبر رفح

واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

وفي حين أن هذه الخطوة تضاعف قدرة إسرائيل على تفتيش شاحنات المساعدات، إلا أنها لا تحل الاختناق الذي يظهر عند معبر رفح. 

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أثار القضية مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اتصالهما الأخير يوم الخميس. 

واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

وقال المسؤولون إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان حث أيضا نظراءه الإسرائيليين على فتح المعبر بين إسرائيل وغزة، قبل وصوله إلى إسرائيل لعقد اجتماعات يوم الخميس. 

صعوبة استيعاب كمية مساعدات كافية من رفح فقط

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لشبكة CNN في مقابلة هاتفية يوم الثلاثاء: "إن رفح لا تستطيع استيعاب كمية كافية من المساعدات لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني التي تتزايد مع تزايد عدد النازحين."

واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

وأضاف جيك سوليفان، في مقابلته الهاتفية: "إننا بحاجة للقدرة التي يستطيع معبر كرم أبو سالم توفيرها بشكل طارئ، للحصول على المزيد من المساعدات الإنسانية كالغذاء والماء والأدوية والضروريات لتوزيعها على المدنيين الفلسطينيين، إننا نطرح ذلك بشكل عاجل على الحكومة الإسرائيلية."

ورفض متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على الخطوة الأمريكية. 

رفض إسرائيل فتح المعبر

 وترفض إسرائيل حتى الآن هذه الفكرة، فقد قطعت جميع المساعدات التجارية والإنسانية من إسرائيل إلى غزة منذ أن شنت حماس هجوم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، وتعهدت بقطع كافة العلاقات مع غزة. 

واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

وقال الكولونيل موشيه تيترو، المسؤول الكبير في منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي، الذي ينسق تدفق المساعدات إلى القطاع، لشبكة CNN يوم الاثنين إن السماح بدخول المساعدات مباشرة إلى غزة من معبر كرم أبو سالم ليس مطروحا على الطاولة في الوقت الحالي، وأن الأمر يتطلب قرارا سياسيا لتغيير ذلك. 

وأضاف تيترو: "سنرى ما إذا كان هذا خيارا، ولكن في الوقت الحالي نتحدث فقط عن إجراء التصريح الأمني ​​والتفتيش في معبر كرم أبو سالم." 

واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

الولايات المتحدة توضح ضرورة فتح المعبر

وقد أبلغت الحكومة الإسرائيلية الولايات المتحدة أن بإمكانها زيادة القدرة على عبور ما يكفي من المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، لكن مسؤول أمريكي كبير قال إن الولايات المتحدة توصلت بشكل نهائي إلى استنتاج مفاده أن الأمر ليس كذلك.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الولايات المتحدة تدعو إلى ضرورة فتح المعبر لمعالجة الوضع الطارئ، طالما كانت هناك حاجة إنسانية.  

واشنطن تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم

ويؤدي الهجوم الإسرائيلي على جنوب غزة إلى نزوح مئات الآلاف من المدنيين، كما ويؤدي إلى وضع إنساني يائس على نحو متزايد. 

ويقول مسؤولو المساعدات الإنسانية إن الملاجئ في جنوب القطاع، حيث يتم توجيه المدنيين للفرار، مكتظة وتعاني من نقص الموارد. 

تم نسخ الرابط