الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد فيضانات أوروبا وآسيا وإعصار الصين.. حرائق الغابات تلتهم اليونان والجزائر

بالمصري

شهدت دول العالم خلال شهر يوليو الجاري، العديد من الظواهر التي كادت أن تمحي الحياة منها، حيث ضربت الفيضانات عدة دول أوروبية وولايات أمريكية بالإضافة لكوريا الجنوبية واليابان، والتي انضمت حديثًا للدول المتأثرة بالتغيرات المناخية، مسببة خسائر مادية وبشرية كبيرة، اضطر على إثرها العديد من المواطنين إلى ترك منازلهم والنجاة بحياتهم، كما رفعت عدة دول حالة الطوارئ القصوى.

ومع ارتفاع درجات الحرارة التي يشهدها العالم حاليًا، والمستمرة منذ الأسبوع الماضي، شبت الحرائق في عدة دول أخرى لتلتهم مساحات شاسعة من الغابات، وتجبر السلطات على إجلاء الآلاف من المواطنين، وسط مساعدات إنسانية من جميع الدول لمحاولة إخماد الحرائق المستمرة حتى الآن منها في اليونان والجزائر.

 

وفي السطور التالية يستعرض موقع « بالمصري » أهم الكوارث التي شهدتها دول العالم


حرائق وكوارث طبيعية تضرب دول العالم


حرائق الغابات تلتهم اليونان


أجرت فرق الإسعاف والسلطات اليونانية خلال الأسبوع الماضي، أكبر عملية إجلاء شهدتها البلاد على الإطلاق، في جزيرة رودوس السياحية بعد نشوب حريق اجتاح الجزيرة.

وتسببت الحرائق في تدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعها، وإلحاق الأضرار بمنشآت سياحية ومرافق مدنية وخدمية، وسط توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية جراء ذلك.

ووفقا لتقديرات الشرطة، تم إجلاء 16 ألف شخص برا، وإنقاذ 3000 شخص بحرا من الشواطئ، وتم نقل معظم الأشخاص إلى شمال رودس، حيث سيتم إيواء البعض مؤقتا في الصالات الرياضية والمدارس والسفن والمنازل الخاصة.


إجلاء ١٥٠٠ شخص في حرائق الجزائر


لقى 15 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب 26 آخرون في حرائق غابات طالت ثلاث ولايات بشمال الجزائر، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية.


وأكدت الوزارة أن 7500 من فرق الإطفاء يشاركون في جهود إخماد الحرائق، حيث وصلت هذه الحرائق التي أججتها رياح شديدة، إلى مناطق سكنية في الولايات الثلاث، حيث تم إجلاء 1500 شخص مهددين بالنيران.

حرائق كندا تتسبب في تدمير أكثر من ٢ مليون فدان

أما في كندا، التي شهدت شهور مستمرة من الحرائق المشتعلة، أظهرت لقطات من الجو غابات متفحمة في مقاطعة "بريتيش كولومبيا" الكندية بعد أن دمرتها حرائق الغابات.


وأدت الحرائق التي تفاقمت بسبب الجفاف في هذه المقاطعة، إلى تدمير 1.2 مليون هكتار، أي ما يوازي 2.9 مليون فدان، من الغابات حتى الآن.

وعلى مدار الـ 48 ساعة الماضية، هطلت أمطار على المنطقة، ولم تكن كافية لإخماد أكثر من 30 حريقا مشتعلا ، ولكنها منحت رجال الإطفاء والعسكريين فرصة لتوحيد جهودهم قبل الطقس الجاف المتوقع خلال هذا الأسبوع

إعصار يضرب الصين ويصل لليابسة


ضرب إعصار تاليم جنوب شرق الصين خلال الأسبوع الماضي، وتسبب في نزوح 230 ألف شخص، بينما تأثرت مساحات شاسعة من آسيا بالأمطار الغزيرة والحرارة الشديدة.
 

وعطل الإعصار الرحلات الجوية كما أغلق قرى صيد الأسماك والمواقع السياحية الساحلية، لكنه ضعف في طريقه إلى فيتنام.


أمطار غزيرة في كوريا الجنوبية


شهدت كوريا الجنوبية، فيضانات مهددة للأرواح، خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات العارمة والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة إلى 35 قتيلا، فيما اضطرت السلطات لإعلان حالة الطوارئ القصوى.


الولايات المتحدة الأمريكية

شهدت شمال شرق الولايات المتحدة بغالبيته خلال الأيام الماضية، بما في ذلك نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت وبنسلفانيا وماساتشوستس وفيرمونت، هطول أمطار غزيرة، أدت إلى فيضانات تسببت بقطع جسور وطرق.


وتخطى منسوب الأمطار الغزيرة في بعض الأماكن الـ ٢٠ سنتميترًا، وفق المصلحة الوطنية للأرصاد الجوية، بعدما تسبّبت فيضانات مباغتة في نيويورك بمقتل امرأة.

 

فيضانات اليابان


لقى شخص على الأقل مصرعه وفقد 3 آخرون إثر تواصل هطول الأمطار الغزيرة على الأجزاء الغربية والوسطى في اليابان، حيث أفادت السلطات أن البلاد لم تشهد مثل هذه الفيضانات منذ ٤٠ عاما تقريبا، وتعتبر اليابان أحدث الدولة المنضمة للدول المتأثرة بالتغيرات المناخية.

تساقط ثلوج بحجم كرة تنس في إيطاليا 


بينما أصيب ما لا يقل عن 110 أشخاص في إيطاليا بعد سقوط بَرَد، كرات ثلج بحجم كرة التنس في منطقة بشمال إيطاليا، حيث سقط برد مع كرات يصل قطرها إلى 10 سم في شوارع فينيتو ، وفقًا لما ذكره الرئيس الإقليمي لوكا زايا.

تم نسخ الرابط