الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شراقي لـ "بالمصري" إثيوبيا ستغلق بوابتي التصريف خلال الأيام القادمة

الدكتور عباس شراقي
الدكتور عباس شراقي

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا انتهت من  التخزين الرابع لحوالي 24 مليار م3، وإجمالي 41 مليار متر مكعب فى التاسع من سبتمبر الماضي، ومنذ ذلك التاريخ تتدفق المياه أعلى الممر الأوسط، واستمرار التدفق لأكثر من شهر ونصف رغم فتح بوابتي التصريف في 31 أكتوبر، 8 نوفمبر الماضي.

وأوضح أن ذلك يرجع إلى زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، كما أن متوسط كمية المياه التي تصل إلى سد النهضة من بحيرة تانا ومن تصافى الأودية في حوض النيل الأزرق خلال ديسمبر حوالى 42 مليون م3/يوم.

إغلاق الأبواب 


وأضاف شراقي في تصريحات خاصة لـ "بالمصري"، أن إثيوبيا ستقوم بغلق إحدى بوابتي التصريف خلال الأيام القادمة والاكتفاء بواحدة فقط لإمرار حوالى 25 مليون م3/يوم خلال شهر يناير المقبل.

إنهاء أعمال الخرسانة 


وتوقع أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الانتهاء من جميع أعمال خرسانة سد النهضة خلال الشهور القادمة، إلا أن أعمال التور بينات الاحدى عشر المتبقية قد تستغرق عام أو عامين للتركيب والتشغيل.

عودة المفاوضات 


الجدير بالذكر أن أعمال الاجتماع الرابع والأخير بدأ  اليوم في أديس أبابا لاستئناف المفاوضات طبقا للبرنامج المتفق عليه للوصول إلى اتفاق خلال أربعة أشهر من 13 يونيو الماضي، والتى امتدت إلى أكثر من شهر. لم تستطع الاجتماعات الثلاثة السابقة إحراز أى تقدم بل طبقا للتصريحات المصرية فإنه يوجد تراجع فى الموقف الإثيوبي.
 

إقرأ أيضا..خبير دولي لـ "بالمصري": إلغاء الحكم الذاتي لكشمير سيعيد الصراع بين الهند وباكستان

تم نسخ الرابط